أنت هنا

وصف مسارات البرنامج

1- الهندسة الإنشائية

يُعني هذا التخصص بتحليل وتصميم المنشآت الخرسانية والفولاذية كالمباني المتعددة الأدوار والجسور والأبراج وغيرها، ودراسة مدي تحمل ومقاومة هذه المنشآت للأحمال الناتجة عن الاستخدام والناتجة أيضا عن تأثير الرياح والهزات الأرضية، وكذلك دراسة خواص المواد المستخدمة في التشييد طبقاً للمواصفات القياسية العالمية للبناء وخواص المواد.

2- الهندسة الجيوتكنيكية

يهتم هذا المجال بدراسة الخصائص الهندسية للأرض المقام عليها المنشأ الهندسي سواء كانت تلك الأرض تربة أو صخر، ومدي قوة تحملها للأحمال وإيجاد الحلول المناسبة لأية مشاكل في أرضية المنشأ، وكذلك اختيار أفضل وأأمن الطرق لتصميم وتنفيذ أساسات المنشأ الهندسي.هندسة مصادر المياه والهيدروليكا

3- هندسة مصادر المياه والهيدروليكا

يغطي هذا المجال دراسة أساسيات علم المياه وما يتعلق بها من نظريات والتطبيقات عليها. فيدرس الطالب طرق نقل المياه من مصادرها إلي مناطق التوزيع عن طريق القنوات والأنابيب، ومصادر المياه وكيفية المحافظة عليها وتخزينها لاستخدامها عند الحاجة، والسدود بأنواعها وطرق تصميمها وكذلك حركة أمواج البحار وتأثيرها على السواحل وكيفية صدها لإنشاء المواني بأنواعها وما يتعلق بها من أرصفة وأحواض للسفن.

4- الهندسة البيئية

يختص هذا المجال بدراسة الوسائل والتقنيات الضرورية للمحافظة علي البيئة وضمان توفر العناصر الضرورية للحياة كالماء والهواء بمستوي معين من الجودة للحفاظ علي صحة الإنسان وبيئته. ومن أمثلة ذلك تصميم وتنفيذ شبكات توزيع المياه وشبكات تجميع مياه الصرف والأمطار ومحطات معالجة المياه ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي لإعادة استخدامها في المجال الصناعي والزراعي، وأيضا دراسة التقنيات المختلفة للحد من ملوثات الهواء والماء وطرق التخلص السليم من النفايات الصلبة والخطرة والاستفادة منها.

5- هندسة النقل

تشمل الدراسة في هذا المجال وضع خطوط عريضة لأنظمة النقل بشكل يتوافق مع الاحتياجات الفورية والمستقبلية، ووضع المواصفات الهندسية الخاصة بتلك الأنظمة كمواصفات الطرق والمطارات ومواقف السيارات، وتطوير وتشغيل انظمة الصيانة لشبكات الطرق وتشغيل حركة المرور و تصميم إشارات المرور الضوئية وغير الضوئية وتشغيل أنظمة النقل العام.

6- هندسة وإدارة التشييد

يشمل عمل مهندس التشييد إدارة المشاريع الهندسية وما يرتبط بها من تخطيط وتحكم في الوقت والتكلفة المشروع مع الأخذ في الاعتبارات السلامة والجودة ومراعاة الأنظمة والقوانين والعوامل الاقتصادية. ومجال هندسة التشييد يتطلب مزيجا من المعرفة في مجالات متعددة تشمل تطبيقات الحاسوب وأساليب ومعدات التشييد وصناعة القرار وإدارة المخاطر والإدارة الهندسية والقانون وغيرها.