أنت هنا

 
الاعتماد الإداري - نظام الآيزو ( ISO )
 

 

المواصفة العالمية الأيزو 9001-2008    

الأيزو 2008:9001 هي مواصفة دولية عامة لإدارة الجودة، وتحتوي على معايير لأداء أنشطة منسقة لتوجيه وضبط مؤسسة ما فيما يتعلق بالجودة. وترتكز معايير هذه المواصفة على ثمانية مفاهيم أساسية يتم من خلالها التأكد من أن المؤسسة تقوم بإدارة جودة مدخلاتها وعملياتها ومخرجاتها بشكل فعال. وتجدر الإشارة إلى أن جميع مؤسسات العالم الحاصلة على شهادة الأيزو 9001 تخضع للمراقبة الدورية من قبل الجهات المانحة وذلك للتأكد من استمرارية التقيد بمعايير المواصفة ولضمان عمليات التطوير والتحسين المستمر داخل المؤسسة.

 

استعدادات الكلية للحصول على شهادة الأيزو 9001-2008

أولا- شكلت كلية الهندسة فريق عمل تنفيذي برئاسة وكيل الكلية للتطوير والجودة وعضوية رئيس وحدة التطوير والجودة (ممثل الإدارة لنظام إدارة الجودة) ومجموعة من الأعضاء الإداريين والأكاديميين لمشاركة الفريق الاستشاري المكلف من قبل الجامعة، وذلك لتأهيل أنظمة العمل الإداري بالكلية بما يتماشى مع متطلبات مواصفة الأيزو 2008:9001. حيث قام فريق الكلية بإعداد نظام إدارة الجودة الذي يعتبر من أهم العناصر التي يُعتمد عليها عند إجراء المراجعة الخارجية ومنح الشهادة من قبل الجهة المانحة. ويحتوي هذا النظام على سياسة ودليل وأهداف الجودة للكلية، كما يشتمل على إجراءات العمل ونماذجها ورسوماتها التوضيحية، إضافة إلى الهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي للقيادات الإدارية بالكلية.

وقد أنجز الفريق مراحل خطة التأهيل الموضوعة خلال ما يقارب فصلين دراسيين، منذ الفصل الدراسي الأول 1428/1429هـ. حيث تم حصول الكلية على هذا الاعتماد في يوم الخميس 19 جمادى الأول 1430هـ الموافق 14 مايو 2009م.  وكانت الشركة المانحة للشهادة شركة بيروفيريتاس Veritas Bureau الفرنسية تجدر الإشارة إلى أن الكلية قد استفادت إفادة كبيرة من تطبيق متطلبات المواصفة العالمية الأيزو 9001-2008 حيث أصبح للكلية إجراءات إدارية قياسية ملزمة لكافة العمليات الإدارية والأكاديمية والتي تعتبر أعمدة نظام إدارة الجودة المتطابق بالإضافة إلى وجود آلية لتحليل ورصد نتائج استبيانات قياس رضاء العملاء لاستخدامها في جميع استبيانات قياس الرضا لكافة وحدات الكلية.

وأيضا تفعيل وسائل المراجعة الذاتية وأساليب العمل الجماعي المنظم وأدوات التحسين المستمر والتي تتطلبها عملية المحافظة على هذا الاعتماد، وذلك من أجل تفعيل خططها الإدارية وطموحاتها التطويرية المختلفة.

ثانيا- قامت وكالة الكلية للتطوير والجودة بتشكيل فريق تنفيذي برئاسة وكيل الكلية للتطوير والجودة وعضوية رئيس وحدة التطوير والجودة بالكلية وممثلي أقسام ووحدات الكلية الإدارية المختلفة لتجهيز وحدات الكلية لتجديد شهادة المطابقة المواصفة العالمية الأيزو 9001-2008.  وقد قامت اللجنة تعديل سياسة الجودة وطباعتها وتهيئتها ووضعها في الأماكن المناسبة بمكاتب وممرات مباني الكلية وقامت بمراجعة وتحديث كافة الإجراءات لوحدات الكلية المختلفة وتم تحليل نتائج الاستبيانات للمستفيدين من وحدات الكلية المختلفة.  وأصبحت الكلية مهيئة لتجديد الشهادة والحصول عليها للمرة الثانية.

وبذلك أصبحت وحدات الكلية جاهزة لزيارة مدققي شركة بيروفيريتاس Veritas Bureau لمنح الكلية شهادة الأيزو 9001 للمرة الثانية وذلك بمراجعة إجراءات الوحدات وتوثيقها واستطلاع آراء المستفيدين وعمل تقرير التدقيق الداخلي.  وتمت زيارة فريق الشركة المانحة Veritas Bureau لإجراء المراجعة ومنح الكلية شهادة الأيزو ISO 2008/9001 للمرة الثانية يوم الثلاثاء الموافق 24/12/2013م، وقد وافقت الشركة على منح الكلية الشهادة للمرة الثانية بعد التأكد من فعالية تطبيق نظام إدارة الجودة بالكلية.

 

استعدادات الكلية للحصول على شهادة الأيزو 9001-2015

بدأت الكلية في الفصل الأول للعام الجامعي 1438/1439 هـ الاستعدادات للتحول إلى الإصدار الخامس من المواصفة العالمية الأيزو 9001-2015 وقد قد احتوى هذا الإصدار من مواصفة الأيزو على تغييرات كثيرة ومؤثرة أهمها أن كافة الإجراءات أصبحت مبنية على التفكير المبنى على إدارة المخاطر والأخذ في الاعتبار جميع عناصر سياق المؤسسة بالإضافة إلى الاعتماد على مؤشرات الأداء لتقييم الإنجاز وتحديد المؤثرات الداخلية والخارجية وكيفية التعامل معهم.  وقد قامت الكلية بتشكيل لجنة لهذا الغرض برئاسة وكيل الكلية للتطوير والجودة وعضوية رئيس وحدة التطوير والجودة بالكلية وممثلي وكالات الكلية والأقسام الأكاديمية والوحدات الإدارية. وبدأت اللجنة في عملها بالتدريب على متطلبات المواصفة المستحدثة بتوجيه رئيس وحدة التطوير والجودة ثم بدأت في تحديث كافة الإجراءات وفقا للمتطلبات المستحدثة لمواصفة الأيزو الإصدار الخامس.  وأصبحت الكلية جاهزة لعمليات التدقيق وزيارة الشركة المانحة وترتيب إجراءات الزيارة ستتم من خلال الجامعة.

 

استعدادات الكلية للحصول على شهادة الأيزو 17025-2017

تستعد الكلية حاليا لتجهيز معامل ومختبرات الكلية للحصول على شهادة المطابقة نظام إدارة اعتماد المختبرات أيزو17025-2017 وستتم عملية الاعتماد على خطوات؛ أولها اتخاذ الإدارة المسؤولة القرار، وتشكيل فريق العمل، ووضع مجال الاعتماد والسياسة والأهداف،  ودراسة وضع المختبر، ووضع مسودة الدليل وتنظيم الوثائق وتحليل العمل، ووضع الإجراءات، وشرح الإجراءات للكوادر الفنية بالمختبر،  ثم تطبيق النظام، والتدقيق الداخلي ومراجعة الوثائق، ثم التسجيل وتطوير النظام من خلال نتائج التدقيق الداخلي، ومراجعة الإدارة، والشكاوى،  والتغذية الراجعة، والملاحظات، ومن خلال التطبيق.