أنت هنا

المراكز البحثية وكراسي البحث
 
معهد التصنيع المتقدم
 

من أجل في تحقيق اهداف الخطط الوطنية الطموحة وانطلاقا من إستراتيجية جامعة الملك سعود ورؤيتها المستقبلية 2030 المبينة على أسس الشراكة المجتمعية لموائمة جوانب التنمية المختلفة في كافة القطاعات الإنتاجية في المملكة والريادة العالمية في مؤسسات التعليم العالي فقد برزت أهمية التصنيع المتقدم ودوره الريادي في المجال الصناعي كأحد القضايا التي تستدعى الاهتمام الكبير، فتم إنشاء معهد التصنيع المتقدم عام 1433هـ (2012م) ليكون حلقة الوصل بين الجامعة و الصناعة و للإسهام ببحوث ابداعية متميزة في مجال التصنيع المتقدم.

 

المجالات الرئيسية لمعهد التصنيع المتقدم

الإستراتيجيات الصناعية: ويهتم هذا المجال بصياغة ومراجعة وتنفيذ برامج الاستراتيجيات الصناعية، والخطط التنفيذية للتصنيع والتكامل الصناعي وسلاسل وعمليات الإمداد الصناعية وتحليل وتصميم منظومات التصنيع.

تصميم وتطوير المنتج: ويهتم هذا المجال بمهام عملية تصميم المنتج الصناعي الجديد وتطوير المنتجات الحالية وتقديم الحلول التقنية الحديثة في مجال إستعادة المواصفات الفنية والوظيفية للمنتجات وقطع الغيار وتطويرها وإختبارها.

التصنيع: يهتم هذا المجال بتقنيات وعمليات التصنيع المتقدم مثل التصنيع الرقمي المباشر وتصنيع النماذج السريعة والتصنيع المايكرو وعمليات التصنيع غير التقليدية والرقمية.

الموقع : http://ami.ksu.edu.sa

 

 

 

كرسي الأميرة فاطمة بنت هاشم النجرس لأبحاث تقنية التصنيع المتقدمة:

إنطلاقا من أهمية تقنية التصنيع المتقدمة ودورها الريادي في المجال الصناعي الذي يعتبر خيارا إستراتيجيا للمملكة لزيادة موارد الدخل، فإن تأسيس مراكز البحث الموجهة إلى أبحاث تقنيات التصنيع يعتبر أمراً في غاية الأهمية، خاصةً وأنه لا يوجد حتى الآن في الدول العربية بشكل عام وفي المملكة بشكل خاص مراكز أو برامج تركز على تقنية التصنيع المتقدمة وأبحاثها. ولذلك يأتي هذا الكرسي البحثي في مجال تقنية التصنيع المتقدمة والذي تبرع بدعمه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز، باسم والدته: كرسي الأميرة فاطمة بنت هاشم النجرس لأبحاث تقنية التصنيع.
 

الأهداف الإستراتيجية للكرسي:

(1) تعزيز ونشر ثقافة البحث والابتكار والإبداع والتطوير وإثراء المعرفة في مجالات التصنيع المتقدم وأنظمتها.

(2) المشاركة في الإنتاج البحثي الوطني والعالمي في الدوريات المتخصصة ذات السمعة العالمية.

(3) المساهمة في تبوء الجامعة والمملكة مكانة عالمية متميزة في البحث والتطوير.

(4) المساهمة في دعم التنمية المستدامة والاقتصاد الوطني القائم على المعرفة بدعم مؤسسات التصنيع المتقدم.

(5) تنمية الشراكة المجتمعية مع الجامعة ودعم سبل التعاون بين الكفاءات في الجامعة ومختلف المؤسسات الصناعية لإذكاء روح البحث المؤسسي أسوة بالجامعات العالمية المرموقة.

(6) الاستثمار الأمثل للقدرات والكفاءات البشرية المتميزة والموارد المساندة المتطورة.

(7) استقطاب علماء متميزين وأصحاب المواهب المتخصصة في مجال تقنية التصنيع المتقدمة، وتحقيق الاستفادة القصوى من خبراتهم.

(8) تزويد الصناعة المحلية بالخدمات المتخصصة في مجال تقنية التصنيع المتقدمة.

(9) الإسهام في نقل وتوطين تقنية التصنيع المتقدمة واستنباتها في المملكة.

للمزيد قم بزيارة الموقع في الربط التالي: http://c.ksu.edu.sa/farcamt