أنت هنا

بكالوريوس العلوم الهندسية في الهندسة الصناعية

 

صمم برنامج البكالوريوس في الهندسة الصناعية بجودة تعليمية ووفقاً لأحدث التطورات العالمية، وقد أُعدَّ البرنامج بحيث يشمل على الأسس العلمية والتقنية والمعارف والمهارات وأساليب أخذ القرار والأدوات المتكاملة في العلوم الهندسية والعلمية وعلوم الهندسة الصناعية وذلك لإعداد الطلاب ليكونوا قادرين على أداء العمل بفاعلية ولديهم المرونة لممارسة المهنة لدى مختلف أنظمة الإنتاج التصنيعية والخدمية في القطاعات الحكومية والخاصة وأعمال الإستشارية والأكاديمية.

 

رسالة برنامج الهندسة الصناعية

رسالة برنامج الهندسة الصناعية هي تقديم برنامج عالي الجودة لتعليم وتخريج مهندسين صناعيين مزودين بالقدرات والأدوات التي تؤهلهم للريادة والممارسة الفعَّالة للمهنة.

 

أهداف البرنامج

الهدف الأول: سيكون الخريجون قادرين على تحديد وتعريف وتنفيذ حلول فعالة لحالات حقيقية في أنظمة الصناعات التصنيعية والخدمات عن طريق تطبيق علوم الهندسة الصناعية والأدوات والتقنيات والمعرفة المتطورة المعاصرة.

الهدف الثاني: سيكون الخريجون قادرين على تحديث مهاراتهم المهنية بشكل مستمر لتصميم نظم الإنتاج المتكاملة من الناس، والمعدات، والمعلومات، والطاقة والمواد والموارد المالية.

الهدف الثالث: سيكون الخريجون قادرين على التواصل والعمل بشكل فعال وأخلاقيا كأفراد وأعضاء الفريق.

الهدف الرابع: سيكون الخريجون قادرين على تولي أدوار قيادية في المهنة ومجتمعاتهم.

 

مخرجات البرنامج

يتم تحقيق أهداف البرنامج التعليمية المذكورة أعلاه من خلال تقييم مخرجات التعلم للبرنامج. وتتمثل المخرجات في مجموعة من القدرات والمعارف التي يمكن الحصول عليها من قبل الطالب والتي ستنعكس في التعامل مع أعمال مهنته. ومخرجات التعلم هي:

 

أ) القدرة على استخدام المعرفة في الرياضيات والعلوم والهندسة.

ب) القدرة على تصميم وتأدية التجارب وكذلك تحليل وتفسير البيانات.

ج) القدرة على تصميم وتطوير وتطبيق وتحسين أسلوب ؛ مكوِّن ؛ ونظام متكامل يشمل البشر والمواد والمعلومات والطاقة ليلاءم احتياج مرغوب به ضمن قيود حقيقية مثل: قيود اقتصادية أو بيئية أو اجتماعية أو سياسية أو سلوكية أخلاقية أو صحية وسلامة أو قابلية التصنيع أو استدامة.

د) القدرة على العمل في فرق عمل متعددة في مجالات المعرفة.

هـ) القدرة على تعيين وصياغة المسائل الهندسية.

و) فهم المسئولية المهنية وأخلاقيات العمل المهني الهندسي.

ز) القدرة على التواصل بفاعلية.

ح) التعلم الأساسي الضروري لفهم تأثير الحلول الهندسية على الحالة العالمية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية.

ط) إدراك للحاجة وقدرة المشاركة للتعلم على المدى البعيد.

ي) معرفة القضايا المعاصرة.

ك) القدرة على استخدام الطرائق والمهارات والأدوات الهندسية الحديثة الضرورية للممارسات الهندسية.

ويتم تحقيق هذه المخرجات من خلال مجالات تعلم وفقا للإطار الوطني للمؤهلات لمخرجات التعلم وهي:

1.0

المعرفة

1.1

اكتساب وتطبيق المعرفة من أساسيات العلوم الأساسية والهندسية (بما في ذلك الرياضيات والفيزياء والاحتمالات والإحصاء والكيمياء) والعلوم الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم الاجتماعية الملائمة للهندسة الصناعية.

1.2

إظهار أثر حلول الهندسة الصناعية على المجتمع والإقتصاد والبيئة، مع القدرة على توضيح أهمية التنمية المستدامة

1.3

إظهار القدرة على فهم واستخدام المعرفة من القضايا المعاصرة

2.0

المهارات الإدراكية

2.1

تحديد وصياغة وتحليل وحل المشكلات في مجالات الهندسة الصناعية

2.2

إجراء التجارب في مجالات الهندسة الصناعية وتفسير وتحليل النتائج والفدرة على استخلاص النتائج

2.3

تصميم وتطوير وتحسين وتنفيذ عملية ومنتج ونظام تحت القيود الواقعية

2.4

إظهار القدرة على استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الحديثة لممارسة المهنة الهندسية

3.0

المهارات الشخصية والمسئولية

3.1

تطبيق المبادئ الإسلامية الأخلاقية والقانونية، وقواعد الممارسة الهندسية لفهم المسؤولية المهنية والأخلاقية

3.2

إثبات القدرة على العمل بفعالية كعضو أو قائد في فريق لتحقيق هدف مشترك

4.0

مهارات التواصل والمهارات المعلوماتية والرقمية:

4.1

إظهار القدرة على المشاركة في التطوير المهني المستمر والتعلم مدى الحياة

4.2

إظهار القدرة على التواصل بشكل فعال مع مجموعة واسعة من المجموعات الاجتماعية

 

القدرات والمعارف والمهارات المكتسبة من خلال برنامج الهندسة الصناعية 

  1. القدرة على تخطيط نظم الإنتاج (التصنيع والخدمات): تملك المعرفة والمهارات اللازمة للتخطيط الصناعي، والنمذجة والتحليل واتخاذ القرار لتحقيق استراتيجيات وخطط العمليات لأنظمة الإنتاج.
  2. القدرة على تصميم تقنيات الإنتاج لنظم الإنتاج (التصنيع والخدمات): تملك المعرفة والمهارات اللازمة لتحديد العمليات المناسبة للإنتاج، والمعدات، والأدوات، والتوقيت اللازمة لتصميم وتنفيذ إنتاج
  3. القدرة على تصميم نظم الإنتاج (الصناعة والخدمات):  تملك المعرفة والمهارات لتصميم محطات العمل، ومناطق العمل، وخطوط الإنتاج وأنظمة المناولة وأنظمة تصنيع متكاملة، والمنشآت الصناعية والمواصفات الخاصة بها.
  4. القدرة على تصميم وتطوير المنتجات (السلعي والخدمي): تملك المعرفة والمهرات لتحديد متطلبات العميل ومواصفات المنتج ومكوناته ووظائفه وطرق تحسين وتطوير قيمة المنتج ونمذجة المنتج.
  5. القدرة على تصميم وتطبيق أساليب العمل والعوامل البشرية: تملك معارف ومهارات تحليل وقياس الجهد البشري (العقلي والعضلي) والربط بين الإنسان والآلة وتحليل حركات عناصر العمل المختلفة وحساب الأزمنة القياسية وتحديد معدل الأداء للعامل والإنتاجية.
  6. القدرة على تقدير وتحليل الكلفة الصناعية والهندسية: تملك معارف ومهارات لدراسة اقتصاديات العمل الانتاجي وتحديد تكلفة المنتج وتسعيره.
  7. القدرة على تصميم وتطبيق أنظمة الجودة: تملك معارف ومهارات إنشاء خرائط مراقبة الجودة وكيفية استخدامها في تشخيص مشاكل الجودة وتحديد العينات المقبولة في مجالات الجودة وتحديد مقدرة العمليات وتطبيق أنظمة إدارة الجودة.
  8. القدرة على تصميم وتشغيل أنظمة الصيانة: تمتلك المعرفة والمهارات اللازمة لتحليل أنواع الأعطال وتسلسل المكونات في النظام، إجراء التحليل الهندسي لكمية وتكرار حالات فشل  مكونات النظام، تصميم  موثوقية النظام، تخطيط وجدولة عمليات الصيانة، وتوقع وتحديد موارد الصيانة..
  9. القدرة على تصميم وتطبيق أنظمة السلامة: تملك معارف ومهارات تحليل أنواع المخاطر في بيئة العمل وإيجاد الحلول الهندسية واختيار معدات وأنظمة الوقاية ومنع الأخطار وتحديد شروط وإجراءات السلامة ووضع خطط السلامة. 

 

للاطلاع على الخطة الدراسية للعام 1440 - 2018 : https://engineering.ksu.edu.sa/sites/engineering.ksu.edu.sa/files/attach/ie_bsc_plan.pdf

للإطلاع على وصف المقررات الدراسية 1440-2018 : https://engineering.ksu.edu.sa/sites/engineering.ksu.edu.sa/files/attach/wsf_lmqrrt_ldrsy_gsts_2019.pdf

 

 

https://engineering.ksu.edu.sa/en/Bachelor_of_Science_in_IE

 


 

برامج  بكالوريوس في الهندسة الصناعية معتمدة اكاديميا من هيئة الإعتماد الهندسي

The B.Sc. program in Industrial Engineering is accredited by the Engineering Accreditation Commission (EAC) of ABET (http://www.abet.org)