أنت هنا

نبذة تاريخية

إنطلاقا من أهداف جامعة الملك سعود ومسؤلياتها نحو المجتمع لتزويده بالمثقفين والمهنيين لتلبية إحتياجاته ، فقد تم إنشاء قسم للهندسة الصناعية بكلية الهندسة قسما قائما بذاته في عام 1422هـ (2002 م) مع أنه كان برنامجا يقدَّم منذ عام 1403هـ (1983 م) تحت مظلة قسم الهندسة الميكانيكة. ويسهم القسم بصورة أساسية منذ تقديم برنامج الهندسة الصناعية في تطور وتنمية الوطن حيث يلعب المهندس الصناعي دورا حيويا في جميع القطاعات الأنتاجية الحكومية والخاصة ينعكس ذلك على الخطط التنموية والأقتصادية لما يقدمه هذا التخصص من خبرات ومهارات في تحليل وتصميم وتشغيل أنظمة الإنتاج الصناعي والخدمي المحققة لمعدلات إنتاج وكفأة إنتاجية وجودة عالية وبسعر مناسب بأفضل وسائل وأساليب العمل العلمية الهندسية والحاسوبية الحديثة والمتكاملة.

تعريف بالقسم

تنعكس المهارة والمعرفة لتخصص الهندسة الصناعية على التنمية والخطط الاقتصادية للنظم الإنتاج من خلال توليف وتصميم وتحليل وتشغيل وصيانة مختلف النظم المتكاملة للإنتاج وعمليات إنتاج المنتجات التي تستخدم تقنيات وأدوات حل متميزة التي تحقق إنتاجية وجودة عالية وبسعر مناسب.

وتتمثل مهمة قسم الهندسة الصناعية في تقديم برامج عالية الجودة لتعليم وتخريج المهندسين الصناعيين المجهزين بالقدرات العلمية والفنية والأدوات التي تتيح لهم ممارسة المهنة وقيادتها بفعالية.

توفر برامج الهندسة الصناعية للخريجين فرصًا وظيفية واسعة، تتراوح من نظم التصنيع إلى أنظمة الخدمات في مجموعة واسعة من المؤسسات في القطاعات الأهلية الخاصة والحكومية. سيتمكن خريجو برنامج الهندسة الصناعية من ممارسة مهنة في مجموعة متنوعة من الوظائف الفنية، بما في ذلك الهندسة الجودة وهندسة التصنيع والتخطيط الاستراتيجي والتشغيلي واللوجستي وهندسة الإدارة وهندسة العمليات وهندسة السلامة وهندسة الصيانة وهندسة الإنتاج وهندسة التكلفة، إدارة المشاريع الهندسية، والهندسة البشرية وتصميم العمل، وغيرها الكثير من الأعمال الفنية. وينتقل معظمهم إلى أدوار إشرافية وإدارية، ويصبح العديد منهم قادة تنفيذيين في الصناعات التي يختارونها.

يقدم القسم برامج لنيل درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الهندسة الصناعية ويقوم بتطويرها بصورة مستمرة لكي يكون متمشيا مع التطورات العالمية والمحلية. وهذه البرامج مبنيّة على حقول الهندسة الصناعية التي تشمل أربعة مجالات تخصصية وهي:

  • هندسة نظم التصنيع: ويهتم هذا المجال بتصميم وتحليل أساليب الإنتاج ونظم التصنيع حيث يشمل على العديد من العلوم منها {تقنيات التصنيع – تصميم المصانع – أتمتة العمليات والنظم بإستخدام الحاسوب – التصميم والتصنيع المساند بالحاسوب – تصميم أنظمة التصنيع – وغيرها}.

  • هندسة نظم العمليات الصناعية والإمداد: ويهتم هذا المجال بدراسة وتحليل العمليات الصناعية، هندسة سلاسل الإمداد وتخطيط ورقابة الإنتاج حيث يشمل على العديد من العلوم منها {بحوث العمليات الصناعية – علوم تخطيط ورقابة الإنتاج – علوم تخطيط وتصميم سلاسل الإمداد– تحليل التكاليف الإنتاجية – وغيرها}.

  • هندسة العوامل البشرية: ويهتم هذا المجال بتصميم وتحليل العمل وأزمنته وفقاً للعوامل البشرية من أجل تحقيق مستويات إنتاجية أفضل حيث يشمل على العديد من العلوم منها {هندسة العوامل الإنسانية – دراسة الوقت والحركة – وغيرها}.

  • هندسة نظم الجودة والسلامة والصيانة: ويهتم هذا المجال بتصميم وتحليل نظم الجودة والسلامة والصيانة اللازمة لمنظومات الإنتاج المختلفة حيث يشمل على العديد من العلوم منها {هندسة الصيانة – هندسة الجودة - هندسة السلامة المهنية - وغيرها}.


شاركنا الانجاز

طوّر مهاراتك التخصصية والقيادية بالتطوع في المجال الذي تحب داخل النادي