أنت هنا

دكتوراه الفلسفة في الهندسة الصناعية
 

على الصعيد الهندسي والصناعي شهدت المملكة خلال العقود الماضية تطوراً كبيراً في المجالات الصناعية والخدمية وتم على إثر ذلك إنشاء مراكز خاصة للبحث والتطوير في الكثير من المؤسسات الصناعية مما يدل دلالة واضحة على أهمية الدور الذي توليه هذه المؤسسات للبحث العلمي من أجل التطوير وإيجاد الحلول للمشكلات الهندسية التي تعترض النهضة الصناعية للبلاد .

 

وإدراكا من الجامعة لدورها الريادي في هذا المضمار فقد اهتمت بصورة جلية ببرنامج الدراسات العليا ويأتي تقديم برنامج لمنح درجة الدكتوراه في الهندسة الصناعية منسجماً مع هذا التوجه ومكملاً لأهدافه، خاصة وان جامعة الملك سعود في هذه المرحلة تركز تركيزا كبيرا على الجانب البحثي وذلك من خلال ما تقدمه الجامعة من مبادرات كبيرة في هذا المجال مثل مراكز التميز البحثي وبرنامج الكراسي العلمية وبرنامج استقطاب الطلبة المتميزين والتوأمة مع الجامعات العالمية والشراكة المحلية.

 

شروط القبول الواردة في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية

  1. أن يكون المتقدم سعودي أو متحصل على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين
  2. أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها.
  3. أن يكون حسن السير و السلوك و لائقا طبيا.
  4. أن يقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه.
  5. موافقة مرجعه على الدراسة إذا كان موظفا و يجوز في حالات الضرورة القصوى تأجيل إحضار الطالب موافقة مرجعه على الدراسة غلى حين بدء تسجيله المقررات(الكميلية أو الدراسات العليا).
  6. الأصل في دراسة الدكتوراه التفرغ التام و يجوز لمجلس الجامعة الإستثناء من ذلك متى دعت الحاجة لذلك.

 

الشروط الإضافية

  1. حصول المتقدمين على درجة الماجستير في تخصص الهندسة الصناعية أو ما يعادلها من العلوم الهندسية بتقدير لا يقل عن جيد جدا.
  2. حصول المتقدمين على ما لا يقل عن (61) درجة في إمتحان (TOEFL-IBT) أو (500) درجة في إمتحان (IELTS) أو (75) درجة في إمتحان (ٍSEPT).
  3. إجتياز المقابلة الشخصية التي يجريها القسم.
  4. التفرغ الكلي لمدة لا تقل عن عامين دراسيين متصلين و ذلك بعد إنهائه المقررات الدراسية و تسجيله للرسالة.
  5. القدرات العامة للجامعيين ب  ( 70) درجة أو (144) درجة في إختبار GRE الكمي.

 

فتح البوابة الإلكترونية لطلبة الدراسات العليا للتقديم للقبول على البرامج الإعتيادية للعام الجامعي 1438/1437هـ خلال الفترة من يوم الأحد 2 ربيع الاول 1437هـ الموافق 13 ديسمبر 2015مـ الساعة 2 ظهرا إلى نهاية يوم السبت 13 ربيع الثاني 1437هـ الموافق 23 يناير 2016م.

 

لمزيد من المعلومات حول  برنامج الدكتوراه، الرجاء الإطلاع على هذا الرابط : https://engineering.ksu.edu.sa/en/Doctorate_of_Philosophy_in_IE

لمزيد من المعلومات حول القبول: https://dgs.ksu.edu.sa/