أنت هنا

 البحوث

محتوى الصفحة

عنوان البحث

 

إنتقال الحرارة بين مدفع مائي وسطح مربع أفقي معرض لفيض حراري منتظم
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
29/429 عبيدة محمد زيتون 12 شهرا 24,000 ريال

 

نبذة عن البحث

 

هذا البحث يقدم دراسة معملية لانتقال الحرارة بين مدفع مائي رأسي وسطح مربع أفقي معرض لفيض حراري منتظم ويهدف لدراسة انتقال الحاررة بين أسطح أفقية ومدافع مائية ، حيث تتميز هذه الطريقة بمعدلات انتقال حرارة عالية مما يوجد لها تطبيقات متعددة.
يهدف هذا البحث إلى : إجراء تجارب معملية لدراسة انتقال الحرارة بين نافورة رأسية وسطح أفقي معرض لفيض حراري منتظم لتحديد توزيع درجات الحرارة ومعامل انتقال الحرارة على السطح الأفقي تحت أحوال مختلفة من السريان والشكل الهندسي. وبهدف تمثيل النتائج المعملية في شكل علاقات بين رقم نسلت والذي يمثل انتقال الحرارة ورقم رينولد والذي يمثل السريان وهذه العلاقات ستكن مفيدة للمصممين في إيجاد العلاقة بين درجة حرارة الأسطح ومعدلات التسخين المختلفة.
 
hr

 

عنوان البحث

 

الإنكماش المناسب للإسطوانات ذات الجدران السميكة
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
31/429 عصام بن علي البهكلي 12 شهر 50,000 ريال

 

نبذة عن البحث

 

إن أحد أهم الدراسات التي تتعلق بالإسطوانات ذات الأقطار السميكة هي عملية تجميعها داخل بعضها البعض مع إختلاف الأقطار. في هذا النوع من المسائل تعتمد الإجهادات والمسافات المتمددة على قطر الاسطوانات فقط باستخدام المحاور الفراغية (r,0,z) وبالتالي فإن هذا النوع من المسائل يصنف على إنه متناظر حول محور العمودي للدوران وبالتالي فإنه لايعتمد على زاوية الدوران أو التغير في إتجاه المحور (z). إن التطبيقات العملية لهذا النوع من الدراسات يهتم بدراسة الإجهادات الناتجة عن تلامس إسطواناتان بعضهما ببعض.
 
hr
 

عنوان البحث

 

حساب التصادم بين أجسام مستوية متحركة محاطة بمنحنياتNURBAS.
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
33/429 عبد المحسن بن أحمد البداح 12 شهر 29,450 ريال.

 

نبذة عن البحث

 

حساب التصادم عملية مبدئية تعتمد عليها حسابات وتطبيقات مختلفة. سرعة وكفاءة حساب التصادم تؤثر على مخرجات كثير من التطبيقات. مثل : ديناميكا الأجسام الصلبة ، تصميم حركة الذراع الآلي ، التحقق من السماحيات ، التجميع والتفكيك الآلي للأجزاء الميكانيكية.
يهدف هذا البحث إلى : إيجاد وتطوير ثم تنفيذ ( كتابة برنامج حاسوبي بلغة سي++ ) خوارزم لحساب التصادم بين أجسام متحركة في المستوى محاطة بحدود غير مستوية.
 
hr
 

عنوان البحث

 

دراسة حسابية لخواص تدفق الموائع وانتقال الحرارة عند الاتساع المفاجيء للموادا لمسامية
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
35/429 خالد ناصر العمار 12 شهر 47,900 ريال

 

نبذة عن البحث

 

تكمن أهمية البحث في دراسة خواص تدفق الموائع وانتقال الحرارة عند الاتساع المفاجيء للمواد المسامية.
 
hr
 

عنوان البحث

 

مقارنة الحلول الرقمية لديناميكا النظم الميكانيكية متعددة الأجسام.
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
50/429 أحمد الهادي محمد إبراهيم 10 شهور 29,000 ريال
 
نبذة عن البحث
 
إن طرق الحل التقدمية والعكسية بالطريقة المتدرجة أو الشاملة لديناميكا للنظم الميكانيكية متعددة الأجزاء خلال الزمن الحقيقي لحركة الآلية ذات أهمية في محاكاة الآلية وفي التحكم بها. إن الطرق المستخدمة في الأدبيات مبنية أساسًا على طريقة نيوتن – أويلر وطريقة أويلر – لاجرانج. إن صياغة معادلات الحركة لنظم ميكانيكية متعددة الأجسام الميكانيكية باستخدام طريقة نيوتن – لاجرانج باستخدام المصفوفات والمتجهات أبرز معادلات الحركة في شكل بسيط واضح يكشف عن تركيبتها الطبيعية ويلقي الضوء على إمكانية حل هذه المعادلات باستخدام الطرق المختلفة. وعلى ذلك فإن طريقة نيوتن – لاجرانج ذات مميزات تأهلها لإنتاج حلول ذات كفاءة بالطرق المتدرجة أو الشاملة أو متعددة المعالجات.
 
hr
 

عنوان البحث

 

تأثير إستخدام سوائل النانو على انتقال حرارة بالحمل الطبيعي داخل فجوة حلقية أفقية.
 
رقم البحث الباحثون المدة الميزانية
13/430 1. عبيدة محمد زيتون 2. محمد السيد علي 12 شهر 12,000 ريال
 
نبذة عن البحث
 
 
انتقال الحرارة بالحمل الطبيعي في الفجوات الحلقية له تطبيقات هندسية كثيرة منها المجمعات الشمسية وعزل وغيرها. وفقا لذلك، تم حل خصائص إنتقال الحرارة لهذا النوع من السريان على نطاق واسع عدديًا وتجاربيًا. نظرًا لمحدودية انتقال الحرارة بالحمل الحراري زادت أهمية استخدام السوائل ذات التوصيل الحرارة العالي في أجهزة انتقال الحرارة. بسبب هذه الحقيقة ، زاد البحث العلمي بسرعة في السوائل المتقدمة في العقد الأخير ومنها إستخدام تقنية النانو التي أمكن بها زيادة التوصيل الحراري للسوائل بنسب كبيرة.
 
hr
 

عنوان البحث

 

إنتقال الحرارة بالحمل القسري داخل الأنابيب الدائرية باستخدام سوائل النانو.
 
رقم البحث الباحثون المدة الميزانية
14/430 1. عبيدة محمد زيتون 2. محمد السيد علي 10 شهور 12,000 ريال
 
نبذة عن البحث
 
انتقال الحرارة بالحمل القسري في المواسير الدائرية له تطبيقات هندسية كثيرة الاستعمال مثل المبدلات الحرارية و المكثفات والغلايات وتطبيقات الطاقة الشمسية وغيرها. وفقًا لذلك تم حل خصائص انتقال الحرارة لهذا النوع من السريان على نطاق واسع لشروط تتضمن الرقائقية والاضطرابية ، متطورة بالكامل ، وتدفق نامي. على الجانب الآخر ، خصائص انتقال الحرارة حللت على نطاق واسع لماسورة معرضة لفيض حراري منتظم أو ماسوة ذات درجة حرارة ثابتة. من ذلك ينبع أهمية استخدام سوائل نقل الحرارة المتقدمة والمطلوبة في العديد من التطبيقات الصناعية ومن هنا زادت أهمية استخدام السوائل ذات التوصيل الحرارة العالي أجهزة انتقال الحرارة. بسبب هذه الحقيقة زاد البحث العلمي بسرعة في السوائل المتقدمة في العقد الأخير ومنها استخدام تقنية النانو.
 
hr
 

عنوان البحث

 

خواص التدفق المضطرب وانتقال الحرارة عبر الأنابيب المنحنية
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
19/430 خالد ناصر العمار 12 شهر 12,000 ريال
 
نبذة عن البحث
 
بسبب التدفق الثانوي من جراء قوة الطرد المركزية ، فإن الأنابيب المنحنية تعزز من شدة انتقال الحرارة ، ولذلك فهي تستخدم بكثرة في الكثير من تطبيقات المبادلات الحرارية وصناعتها كإنتاج الطاقة وغيرها. بالإضافة غلى التدفق الثانوي فإن اضطراب التدفق يشكل تحديًا آخر على المحللين والتجريبيون على حد سواء مما أدى إلى قلة الدراسات لهذه الأنواع من الأنابيب. ومن الأنابيب المنحرفة المستخدمة بكثرة في معدات إنتاج الطاقة ما يسمى (يو - تيوبز ). وعلى الرغم من أهمية هذه الأنواع من الأنابيب ، إلا أنها لم تلقى الاهتمام الكافي من حيث تحسين أدائها ومع أن وجود الانحناء في جزء صغير من المبادل الحراري ، إلا أنه له تأثير كبير على الأداء خارج منطقة الانحناء.
 
hr
 

عنوان البحث

 

طريقة نمذجة مبتكرة لآلة لآلة المخرطة ، الجزء الأول : مرحلة الخراطة المتوسطة
 
رقم البحث الباحثون المدة الميزانية
22/430 1. مهند محمد العطا 2. ماهر حمدي الصاحب 12 شهر 41,100 ريال
 
نبذة عن البحث
 
تكمن أهمية هذا البحث في حل مسألة الدوران الدوامي في آلة الخراطة باستخدام طريقة نمذجة مبتكرة. وينعكس ذلك في جودة التشغيل في آلة المخرطة. حيث تمكننا طريقة النمذجة ا لرياضية المستخدمة في حل المسألة بالتحليل الشكلي وذلك عبر تحويل المسألة إلى معادلات غير متجانسة وظروف حدودية متجانسة. وتمكننا الطريقة المقترحة من التنبؤ بالحركة الدورانية الدوامية في مواضع مختلفة على منظومة حد القطع والمشغولة. ويمكن اعتبار طريقة النمذجة خطوة أولى للبدء في دراسة بعض الطرق المحتملة لتقليل الحركة الدورانية الدوامية في آلة المخرطة في مرحلة الخراطة المتوسطة.
 
hr
 

عنوان البحث

 

تصنيع وتوصيف أعمدة نانومترية عالية التنسيق من مادة الهايدروكسي أباتايت المستخدمة في التطبيقات الطبية
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
23/430 خليل عبد الرازق عبد الموجود 12 شهر 37,400 ريال
 
نبذة عن البحث
 
إن اعطاء الأولوية والأهمية للأبحاث العلمية في مجال العناية بالصحة قد زاد بقدر كبير في الآونة الأخيرة. ولذلك تعتبر الأبحاث في مجال المواد الطبية المستخدمة في زراعة واستبدال العظام ذات أهمية كبيرة حيث أن تطويرها يعتبر عامل رئيسي في تطوير الكثير من فروع العلوم الطبية وأهمها جراحة العظام. من أجل ذلك فإن تخليق أعمدة نانومترية ذات أشكال عالية التنسيق من مادة الهايدروكسي أباتايت سالفة الذكر سوف يقضي على كثير من المشاكل التي تواجه الجراحين والعاملين في مجال زراعة العظام والأسنان.
 
hr
 

عنوان البحث

 

دراسة علمية على الأداء الحراري والانبعاثي لمحرك وقود هيدروجيني وغاز البترول المسال
 
رقم البحث الباحثون المدة الميزانية
26/430 1. عبد الرحمن محمود الليثي 2. محمد حسن مرسي 12 شهر 36,900 ريال
 
نبذة عن البحث
 
في الآونة الأخيرة أصبحت العديد من المحركات (الانضغاط والشرارة) تتحول من استخدام الوقود البترولي التقليدي إلى استخدام بدائل الوقود مثل الغاز الطبيعي وغاز البترول المسال والهيدروجين وذلك لحل المشاكل السابق عرضها. هذا البحث سوف يقوم بالتركيز على تأثير بدائل الوقود على الأداء الحراري والانبعاثي لمحرك اشتعال بالشرارة.
 
hr
 

عنوان البحث

 

مواصفات قطع الغيار المنتجة بواسطة الماكينات التقليدية والماكينات التي يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
27/430 عبد الرحمن عبد الله علي 12 شهر 32,200 ريال
 
نبذة عن البحث
 
تنبع أهمية البحث من توفر المعلومات اللازمة عن مواصفات قطع الغيار عند انتاجها بواسطة الماكينات التقليدية والماكينات الأتوماتيكية مع مقارنة تكلفة الإنتاج بالطريقتين وهل هناك قطع غيار لا يمكن إنتاجها إلا بواسطة واحدة من الطريقتين.