أنت هنا

دكتوراه الفلسفة في الهندسة الميكانيكية
 

مقدمـــة:

يقدم قسم الهندسة الميكانيكية برنامجاً للدراسات العليا يؤدي للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في الهندسة الميكانيكية. صمم برنامج الدكتوراه لإعداد الطالب لأخذ مركز فعٌال في مجال التطوير والتنمية على جميع المستويات، سواء في المؤسسات الصناعية والبحثية أو في مجال التعليم والبحث العلمي في الجامعات، حيث يقدم البرنامج للطالب خطة متوازنة تشمل مقررات دراسية وأبحاث علمية في مجالات متعددة، ومنها: التصميم، المواد والتصنيع، الديناميكا والإهتزازاات والتحكم، هندسة الحراريات، و ميكانيكا الموائع. ويتضمن برنامج الدراسات العليا في أي من هذه المجالات مجموعة من المواد من قسم الهندسة الميكانيكية ومن أقسام أخرى، و كذلك أطروحة بحثية تعتمد علي دراسات معملية أو أبحاث نظرية.

 

اسم الدرجة:

دكتوراه الفلسلفة في الهندسة الميكانيكية

 

 

أهمية البرنامج:

تعد الهندسة الميكانيكية تخصصاً مهنياً ذي احتياج كبير في سوق العمل، إذ أنها تشمل مجالات عدة منها محطات القدرة الكهربائية ومحطات تحلية المياه المالحة والصناعات الثقيلة والمواد والتعدين والطيران، وهي جميعها من المجالات الحيوية في المملكة.

 

وقد تم قبول عدد كبير من الطلاب في السنوات الثلاث الماضية سواء من الطلاب السعوديين أو من طلاب المنح، حيث تم قبول أكثر من 24 طالب سعودي وأكثر من 76 طالب منح. ولذلك أصبح من الضرورة استحداث برنامج الدكتوراه لتلبية احتياجات الأعداد المتوقعة من هؤلاء الطلاب الذي يرغبون في استكمال دراساتهم العليا.

 

وانطلاقاً من حرص جامعة الملك سعود على خدمة المجتمع من خلال المساهمة الفاعلة في التحول إلى الاقتصاد المبني على المعرفة، فإن برنامج دكتوراه الفلسفة في الهندسة الميكانيكية يخدم هذا التوجه بشكل مباشر، إذ سيقدم للمجتمع باحثين أكاديميين متخصصين قادرين على الانخراط في مجال الأبحاث والتطوير.

 

 

أهداف البرنامج:

 

يهدف البرنامج إلى:

 

1) إعطاء الطلاب الفرصة لتدعيم وتطوير المعرفة التي حصلوا عليها خلال مرحلة الماجستير.

 

2) إعطاء الفرصة للطلاب للقيام بأبحاث أصيلة في مجال الهندسة الميكانيكية.

 

3) إعداد باحثين في مجالات الهندسة الميكانيكية المختلفة لتحقيق متطلبات النمو في القطاعات التعليمية والحكومية والصناعية

 
 

متطلبات القبول:

 

تطبق شروط القبول الواردة في المادة السادسة عشرة من اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية. كما يشترط ما يأتي:

 

1. الحصول على درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية أو من أقسام أخرى مشابهة من جامعات معترف بها.

 

2. الحصول على درجة 500 على الأقل في إختبار اللغة الإنجليزية (TOEFL) أو مايعادلها.

 

3. الحصول على معدل 4,00 من 5 على الأقل ( أو درجة مكافئة لها ) في مرحلة الماجستير.

 

4. الحصول على درجة 600 على الأقل في اختبار GRE في المجال الكمي Quantitative أو مايعادلها.

 

 

متطلبات الدرجة:

يتبع برنامج الدكتوراه خيار المقررات والرسالة، ومتطلبات درجة الدكتوراه هي:

 

1. إكمال 30 ساعة من مقررات درجة الدكتوراه تشمل مواداً أساسية بالإضافة إلى مواد اختيارية يتم تحديدها بالتنسيق مع المشرف الطلابي وبموافقة مقرر لجنة الدراسات العليا بالقسم, والمقررات موزعة كما يلي:

 

     أ. أربعة مقررات أساسية (12 ساعة) من المسار الذي يقبل الطالب عليه (انظر التفاصيل أدناه)

 

     ب. ثلاثة مقررات ندوة إجبارية (3 ساعات)

 

     ج. خمسة مقررات اختيارية (15 ساعة) يمكن اختيارها من مقررات مستوى 600 بقسم الهندسة الميكانيكية والمدرجة أدناه (بعد موافقة لجنة الدراسات العليا بالقسم)

 

2. اجتياز الامتحان الشامل والذي يتكون من جزئين: تحريري وشفهي، ويغطي كل من هذين الجزئين بدوره مجالين: المجال الرئيس في التخصص، والمجال الدقيق. والامتحان الشامل مصمم لقياس قدرة الطالب المعرفية والفكرية، ويصبح الطالب مرشحاً للدكتوراه بعد إنهاء الامتحان الشامل بنجاح.

 

3. تقديم مقترح الرسالة والتوصية من القسم بقبول المقترح البحثي وتعيين المشرفين على الطالب بعد اجتياز الامتحان الشامل بنجاح.

 

4. إكمال رسالة الدكتوراه والدفاع عنها بنجاح.

 

 

متطلبات التفرغ:

بعد اجتياز المقررات والامتحان الشامل فإن طالب الدكتوراه يعد مرشحاً للدكتوراه، وبذلك يجب أن يسجل الرسالة. وبعد التوصية بقبول مقترح الرسالة فإن الطالب يجب أن يسجل كطالب متفرغ لمدة سنة على الأقل قبل أن يستكمل متطلبات الرسالة.

 

 

مسارات البرنامج:

 

يقدم برنامج دكتوراه الفلسفة من خلال مسارين رئيسين، هما:

 

1. ميكانيكا الجوامد.

 

2. منظومات الحراريات والموائع.