أنت هنا

نبذة تاريخية

محتوى الصفحة
يعتبر قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الملك سعود واحداً من أقدم اقسام الهندسة الميكانيكية بالمملكة ودول الخليج العربي ، يرجع تأسيس القسم للعام 1382هـ (1962م) حيث أنشأت كلية الهندسة وصمم برنامج الهندسة الميكانيكية حسب المعايير الدولية وقواعد التعليم الهندسي ليخدم أهداف خطط التنمية بالمملكة ولإعداد الخريجين للعمل في القطاعات المختلفة في مجالات التخصص.
 
يزود برنامج الدراسة الذي يقدمه قسم الهندسة الميكانيكية فرصة لتأهيل الطلاب في العلوم الطبيعية ، والرياضيات واستخدام الحواسيب والعمل على تطوير قدراتهم واستخدامها في البرنامج الهندسي . يحصل الخريجين في الهندسة الميكانيكية على خلفية ممتازة في الميكانيكا والعلوم الحرارية لتحليل وتحويل ونقل الطاقة في كافة صورها. ويستخدم المهندسون الميكانيكيون هذه المعرفة لحل المشاكل الجديدة وجعل الأشياء تعمل بصورة أفضل ، وبكفاءة أكبر وبمردود اقتصادي أكبر.
 
ويعتبر توليد الطاقة واستخدامها وأساليب التصنيع والمنتجات وتصميم المعدات والأجهزة الميكانيكية مجالات تقليدية في الهندسة الميكانيكية و يتم إعداد الطلاب ــــ أساسياً في هذه المجالات. ويعد برنامج الهندسة الميكانيكية الطلاب للعمل في الصناعة ، والقطاعات الخاصة (الأستشارية والمقاولات والتصنيع) أو المؤسسات الحكومية . ويمكن أيضاً استخدام شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية كأساس للحصول على درجة في الاعمال أو مواصلة الدراسات العليا في الهندسة .
 
ويمكن للخريجين من برنامج الهندسة الميكانيكية إيجاد فرص العمل في مجالات البحث والتطوير لمنتجات جديدة وتصميم المنظومات والمعدات ، والإشراف على الإنتاج ، وفي الصيانة ، والإدارة والمبيعات الهندسية وفي الاختبار ويمكن للمهندس الميكانيكي العمل في الهيئات الهندسية ، وفي القطاع الحكومي وفي معظم الصناعات مثل : صناعة الطاقة ، ومحطات التحلية ، والمعدات التشغيلية ، واللدائن ، والفضاء ، والصناعات الكيميائية والالكترونية ، وتصنيع المواد ، ... إلخ .