أنت هنا

بكالـوريـوس العلوم في الهنـدسـة الكيميائية

يهدف برنامج البكالوريوس إلى إعداد وتجهيز المهندس الكيميائي الكفء لسد حاجة القطاع الصناعي والحكومي والمشاركة في النهضة الصناعية الوطنية في المملكة. لذا يحرص القسم على أن يشمل البرنامج المواد الأساسية للمهندس الكيميائي بالإضافة الى بعض المقررات التي تغطي أهم الاهتمامات الصناعية في المملكة مثل الصناعات البتروكيميائية وتحلية المياه. يقدم القسم برنامجاً دراسياً مدته خمس سنوات مقسمة على 10 فصول دراسية أي بمعدل فصلين لكل سنة دراسية.

يتطلب برنامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية دراسة 163 وحده دراسية مقررة منها  31 وحدة دراسية خاصة بالسنة التحضيرية  و12  وحدة دراسية مقررة متطلبات الجامعة , 53 وحدة دراسية متطلبات الكلية , و67 وحدة دراسية متطلبات القسم. وتقسم متطلبات القسم الى 43 وحدة دراسية متطلبات تخصص , 11 وحدة دراسية متطلبات من تخصصات أخرى , 9 وحدات دراسية تخصصية ضمن احد المسارات التخصصية: الصناعات البترولية و البتروكيميائية, الصناعات الكيميائية, الصناعات الكيمو حيوية, هنسة المواد وتحلية مياه البحر. وأخيراً، مشروع التخرج ويمثل أربع وحدات دراسية وفيها يعد الطالب مشروع متكامل لتصميم مصنع كيميائي حيث يتم من خلاله صقل قدرات الطالب في مجمل ما درسه استعداداً لتخرجه مهندساً في خدمة الصناعات الكيميائية. كما يدرس الطالب المقررات المعملية (ضمن المقررات الدراسية) في معامل القسم. بالإضافة إلى ما تقدم، يقضي الطالب 60 يوما كفترة تدريب في المصانع بالمملكة لاكتساب الخبرة الميدانية والاحتكاك بالواقع العملي ويوضح الجدول اللاحق الخطة الدراسية لمقررات القسم.

 

السنة التحضيرية

تهدف السنة التحضيرية إلى صقل مهارات الطالب وتهيئته لتلقي التعليم الجامعي. ويوضح الجدول (هنا) متطلبات ومقررات السنة التحضيرية.