أنت هنا

دكتوراه العلوم في الهندسة الكيميائية

تمت الموافقة على برنامج دكتوراه الفلسفه في الهندسة الكيميائيه عام 1417هـ (1997م)  ويهدف البرنامج الى توفير احتياجات المملكة من الكوادر البشرية الحاصلة لهذه الدرجات العلمية المتخصصة في البحث العلمي والتطوير وقيادة فرق البحث العاملة في المجالات المختلفة وتعميق الروابط بين الصناعة والجامعة عن طريق معالجة المشاكل الصناعية من خلال أطروحات الدكتوراه والمساهمة في تطوير علوم الهندسة الكيميائية الأساسية بما يضمن مواكبة الركب العالمي في هذا المجال وإعداد الكوادر الأكاديمية المتخصصة و قد تحصل حتى الان 5 طلاب على هذه الدرجة العلمية. ويتضمن برنامج الدراسات العليا أربعة مسارات تخصصية هي:

 

مسار ظواهر الانتقال      

مسار أنظمة التحكم

مسار الصناعات الكيميائية 

مسار علم المواد والتآكل

 

شروط القبول لبرنامج الدكتوراه

يقبل لدرجة الدكتوراه  الطلبة الحاصلون على درجة الماجستير في الهندسة الكيميائية بتقدير جيد جدا كما يشترط حصول المتقدم على مجموع لا يقل عن 500 في إمتحان (TOFEL ). وفي حالة قبول الطلبة الحاصلين على درجة الماجستير من تخصصات هندسية أخرى يشترط دراسة مقررات إضافية يحددها القسم.

 

المتطلبات الدراسية لبرنامج الدكتوراه

يشمل الحصول على درجة الدكتوراه دراسة 18 وحدة دراسية من مقررات الدراسات العليا الموضحة في الجدول (أنقر هنا) مع إجتياز الامتحان الشامل وإجراء بحث علمي يتميز بالأصالة والابتكار في أحد فروع تخصصات الهندسة الكيميائية. وتتضمن الخطة الدراسية دراسة 6 وحدات دراسية إجبارية هي 602 هكم و618 هكم و12 وحدة مختارة من أحد المسارات التخصصية الأربعة.