أنت هنا

قواعد النشر

مجلة جامعة الملك سعود مجلة دورية محكمة معتمدة من المجلس العلمى وتنشر اربعة اعداد باللغة الانجليزية من قبل الناشر العالمي اليسفير وعدد سنوى واحد باللغة العربية من دار جامعة الملك سعود للنشر، وهي تهدف إلى إتاحة الفرصة للباحثين لنشر إنتاجهم العلمي وتقوم المجلة بنشرالبحوث على صورة:

1- بحث اصيل : يشمل على عمل المؤلف في مجال تخصصه، ويجب أن يحتوي على إضافة للمعرفة في مجاله.

2-مقالة استعراضية: تتضمن عرضاً نقدياً لبحوث سبق إجراؤها في مجال معين أو أجريت في خلال فترة زمنية محددة.

3-بحث مختصر/ ملاحظة تقنية.

4-نقد الكتب.

5-خطابات إلى المحرر، وملاحظات وردود، ونتائج أولية.

تقوم هيئة المحررين من خلال هيئة محرري كل فرع، بالنظر في نشر المواد المعرفية ذات الصلة بذلك الفرع، وتقدم البحوث الأصلية، التي لم يسبق نشرها، بالإنجليزية أو بالعربية، وفي حال قبول البحث للنشر، لا يجوز نشره في أي منفذ نشر آخر ورقياً أو إليكترونياً، دون إذن كتابي من رئيس هيئة التحرير.

 

تعليمات عامة

1. تقديم المواد: يقدم أصل البحث مخرجاً في صورته النهائية متضمناً الإشارة إلى أماكن الجداول والأشكال داخل المتن ومطبوعاً على هيئة صفحات مرقمة ترقيماً متسلسلاً، على برنامج Ms Word ، وسيعتذر عن قبول أي بحث لا يلتزم مؤلفه بهذه التعليمات.

2. الملخصات: يرفق ملخصان بالعربية والإنجليزية للبحوث والمقالات الاستعراضية والبحوث المختصرة. على ألا يزيد عدد كلمات كل منهما على 200 كلمة، وعلى عمود واحد بعرض كتابة 13 سم.

3. لا بد من احتواء كل بحث على كلمات مفتاحية (Key Words) توضع أعلى الملخصين العربي والإنجليزي على ألا تزيد عن عشر كلمات.

4. لتفصيل طريقة الكتابة : يكتب البحث على صفحة مقاس 21 سمx28سم على هيئة عامودين ويكتب اسم المجلة وعنوان البحث في اعلى الصفحات لتفصيل طريقة الكتابة ارجو فتح الملف : التعليمات والمواصفات الفنية للمجلات المؤلفة باللغة العربية 

5. الاختصارات : يجب استخدام اختصارات عناوين الدوريات العلمية كما هو وارد في(The World List of Scientific Periodical) وتستخدم الاختصارات المقننة دولياً مثل: سم، مم، م، كم، سم، 2مل، مجم، كجم...إلخ.

6. المراجع: يشار إلى المراجع داخل المتن بنظام الاسم والتاريخ، وتوضع المراجع جميعها في قائمة المراجع بنهاية المادة مرتبة هجائياً ومتبعة نظام ترتيب البيانات الببليوجرافية التالي:

أ- يشار إلى الدوريات في المتن بنظام الاسم والتاريخ بين قوسين على مستوى السطر. أما في قائمة المراجع فيبدأ المرجع بذكر الاسم الأخير للمؤلف (اسم العائلة)، ثم الاسم الأول، ثم الأسماء الأخرى أو اختصاراتها بالخط الأسود . فعنوان البحث كاملاً بين شولتين " ". فاسم الدورية مختصراً بنط مائل، فرقم المجلد، ثم رقم العدد بين قوسين، ثم سنة النشربين قوسين، ثم أرقام الصفحات.

مثال: فقيها، أنيس بن حمزة. "نمذجة تقطير خليط ذو نسبة تطاير عالية." مجلة جامعة الملك سعود (العلوم الهندسية). مجلد 15، العدد (1)، (2003م)، 13-27.

ب- يشار إلى الكتب في المتن داخل قوسين بالاسم والتاريخ.

أما في قائمة المراجع، فيكتب الاسم الأخير للمؤلف (اسم العائلة)، ثم الاسم الأول، ثم الأسماء الأخرى أو اختصاراتها بالخط الأسود . فعنوان الكتاب بنط مائل ثم بيان الطبعة. فمدينة النشر: ثم الناشر، ثم سنة النشرة، ثم عدد صفحات الكتاب، إن وجدت.

مثال: المصري، وحيد عطية. مقدمة في هندسة العمليات الحيوية. الرياض: جامعة الملك سعود، 1425هـ، 500ص. ويجب عدم استخدام الاختصارات المرجعية مثل: المرجع نفسه. المرجع السابق...إلخ.

7. الحواشي: تستخدم لتزويد القارئ بمعلومات توضيحية، ويشار إليها في المتن بأرقام مرتفعة عن السطر. وترقيم التعليقات متسلسلة داخل المتن. وفي حال الضرورة؛ يمكن الإشارة إلى مرجع داخل الحاشية عن طريق استخدام كتابة الاسم والتاريخ بين قوسين وبنفس طريقة استخدامها في المتن، وتوضع الحواشي أسفل الصفحة التي تخصها والتي ذكرت بها و تفصل بخط عن العمودين (المتن) وتكون الحواشي على سطر أو عمود واحد وليس عمودين .

8. المواد المنشورة في المجلة لا تعبرعن رأي جامعة الملك سعود.

9. حقوق النشر : يجب الالتزام بالصيغة القانونية لحقوق النشر المقدمة من الدار.

10. الشكر والتقدير : في حال رغبة الباحث ان يقدم الشكر والتقدير لمن يراه فيجب الا تتجاوز عبارات الشكر والتقدير سبعة اسطر (30 كلمة).

11. يصدر عدد خاص سنويا .

12. المراسلات: توجه جميع المراسلات إلى:

مجلة جامعة الملك سعود (العلوم الهندسية)

كلية الهندسة

ص.ب 800 الرياض 11421

المملكة العربية السعودية

تليفون المجلة : 00966-11-4676867 فاكس 00966-11-4679284

البريد الالكتروني :ejournal@ksu.edu.sa

13. الاشتراك والتبادل: عمادة شؤون المكتبات، جامعة الملك سعود، ص. ب 22480 الرياض 114950 المملكة العربية السعودية.