أنت هنا

 

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أرحب بالزائر الكريم لموقع قسم هندسة البترول والغاز الطبيعي بجامعة الملك سعود. 

تأسس قسم هندسة البترول والغاز الطبيعي في العام 1394هـ الموافق 1973م في مدينة الرياض، كأول قسم يقدم تخصص هندسة البترول والغاز الطبيعي في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج. وقد كان إنشاؤه استجابة طبيعية للحاجة الملحة لمهندسي البترول والغاز الطبيعي في بلد يمتلك ربع المخزون البترولي العالمي ومن أكبر مصدري البترول الخام عالمياً إلى يومنا هذا، ولهذا فمن المتوقع أن تظل صناعة البترول في المملكة العربية السعودية -حماها الله- هي العصب الاقتصادي الأساسي التي تعتمد عليه الدولة إلى جانب النتائج المبشرة لأهداف رؤية 2030 لتنويع مصادر الدخل. ومن المتوقع أن يبقى دور الصناعة البترولية الأكبر مساهمة في الناتج الاقتصادي السنوي.

يتعاون منسوبي القسم لتحقيق رؤيته من خلال استمرارية تطوير المناهج والأساليب التعليمية والبحثية والتدريبية حسب متطلبات سوق العمل، والحصول على الاعتماد الأكاديمي من منظمتي ABET و NCAAA، واستقطاب وتطوير أعضاء هيئة التدريس ذوي الكفاءات المتميزة، وضمان تقديم برامج أكاديمية وتدريبية وبحثية عالية الجودة، لتزويد سوق العمل بمهندسين يمتلكون مهارات عالية تمكنهم من المنافسة عالمياً وقدرة على التطور وتقلد المناصب العليا ومتابعة دراستهم العليا.

أشكر لكم مروركم ويسعدني استقبال استفساراتكم و اقتراحاتكم وملاحظاتكم على البريد الالكتروني أدناه.

 

د. محمد بن عبدالله المباركي
رئيس قسم هندسة البترول والغاز الطبيعي
البريد الالكتروني mmobarky@ksu.edu.sa
ت. مكتب: 966 11 46 76 879