أنت هنا

البحوث

عنوان البحث

 

نموذج شبه تحليلي لحساب درجة حرارة السوائل المتدفقة في آبار النفظ والغاز
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
26/429 حازم نايل الضمور 12 شهر 17,200 ريال

  نبذة عن البحث

 

إن معرفة درجة حرارة آبار البترول والغاز مهم جدًا لحساب الجهد الحراري الواقع على أنبوبي الانتاج والحفر ، فإذا كان هذا الجهد الحراري كبيرًا جدًا فإنه سيحدث الأذى والضرر الدائم في نظام الانتاج (عامود الانتاج والباكر) للآبار.
لذا سيتم وضع نموذج رياضي شبه تحليلي لمحاكاة درجة حرارة تدفق سائل الانتاج والحفر وطرق إنتقال الحرارة مابين عمود الإنتاج ( أو أنبوب الحفر ) والصخور المجاورة. هذا النموذج التحليلي سيكون قادرًا على التعامل مع مجموعة متنوعة من العمليات الهندسية على آبار البترول والغاز كالحقن ، والانتاج والحفر والتدوير عكسي لسائل الحفر. هذا النموذج التحليلي سيتطلب إدخال البيانات البسيطة والقادرة على التعامل مع الأنواع المعقدة في عمليات الحفر مثل تركيب الغلاف الواقي ، وتغيير سوائل الحفر ، وأنبوب الحفر والوصلات خلال عمليات الحفر.
 
hr
 

عنوان البحث

 

إستخدام نموذج جدديد لضغط الندى لمكامن الغاز المكثف باستخدام البرمجة الجينية
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
28/429 عيسى محمد المغوري شقير 12 شهر 21,200 ريال

  نبذة عن البحث

 

إن التنبؤ الناجح لأداء مكامن الغاز المكثف يتطلب قيم دقيقة لضغوط نقطة الندى للمكامن التي تحت الدراسة. وبالرغم من أن ضغط نقطة الندى يمكن أن تحدد من القياسات المعملية لكن هذه القياسات غالبًا ما تكون غير متوفرة. في هذه الحالات تحدد خواص سوائل المكامن باستخدام علاقات رياضية أو عن طريق الحسابات التكرارية لمعادلة الحالة(Equation of State). لذا توجد ضرورة ملحة لإيجاد طريقة دقيقة للتنبؤ بضغط نقطة الندى لمكان الغاز المكثف.

 

hr
 

عنوان البحث

 

إستخدام نموذج جديد لإذابية المائع ما فوق الحرج باستخدام شبكات الخلايا العصبية الاصطناعية
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
45/429 عيسى محمد المغوري شقير 12 شهر 34,400 ريال

  نبذة عن البحث

 

إن تقنية الموائع ما فوق الحرجة تفتح منظورًا جديدًا في عمليات التصميم الجسيمي وذلك بتقديمها لتقنية قادرة على التصميم الجسيمي الأرفع وكذلك تحجيمها للتعقيد المصاحب لعملية التصنيع. زد على ذلك فإن ثاني أكسيد الكربون يعد المائع ما فوق الحرج الأكثر استخدامًا وذلك لسعته الإذابية العالية مقارنة بالسوائل. ومن ثم فإن ملء الفراغ بين الدليل التجريبي والفهم النظري من خلال النمذجة والمحاكاة سيعزز بشكل ذي معنى إمكانات تصميم وتفسير التجارب ، بل واستغلال إمكانات العمليات القائمة على أساس من الموائع ما فوق الحرجة.
 
hr

 

عنوان البحث

 

التبادل الحراري الإنتقالي بواسطة الحمل المختلط في التدفق العمودي
 
رقم البحث الباحثون المدة الميزانية
5/430 1. مراد محمد بومعزة 2. جمال عرفي 12 شهر 40,000 ريال

  نبذة عن البحث

 

يعتبر التبادل الحرارة الانتقالي بواسطة الحمل المختلط هام جدًا حيث يستعمل في التطبيقات الصناعية و الحالات البيئية وأنظمة الطاقة. معظم البحوث المنشورة تتعلق بالحالات المستقرة وقليل منها تم بالحالة الغير مستقرة أو الانتقالية. إن شرح وفهم هذا التبادل للحرارة الانتقالي بالإضافة إلى توفير معلومات جديدة تشكل خطوة كبيرة و هامة في مجال هذا البحث.
 
hr
 

عنوان البحث

 

دراسة واقعية : تحليل وتقييم نتائج اختبارات آبار الغاز العامودية القتيمة قبل وبعد عملية التكسير الهيدروليكي
 
رقم البحث الباحثون المدة الميزانية
9/430 1. حازم نايل الضمور 2. عسيى المغوري شقير 12 شهر 12,000 ريال

  نبذة عن البحث

 

يوجد حول العام احتياجات كبيرة من الغاز الطبيعي المتواجد في المكامن الغازية القتيمة والتي لايمكن انتاجها بالطرق الطبيعية. ونتيجة لانخفاض درجة لزوجة الغاز الطبيعي فمن الممكن انتاج هذه الاحتياطات الكبيرة من الغاز بالطرق الغير تقليدية (باستخدام التكسير الهيدروليكي) لذا فإن استخدام مثل هذه التقنية تساعد كثيرًا في استخراج أكبر كمية من الغاز الطبيعي في المكامن القتيمة.