Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مهام اللجان

المهام

لجنة الخطط الدراسية 


رجوع


  1. مراجعة ودراسة تعديلات الخطط الدراسية المقترحة لبرامج القسم.‏
  2. مراجعة ودراسة البدائل المختلفة لسياسة القبول ببرامج القسم.‏
  3. مناقشة ودراسة والموافقة على التعديلات المطلوبة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم

لجنة التقرير السنوي 


رجوع


  1. تجميع البيانات الخاصة بالأنشطة الأكاديمية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس وأنشطة القسم وأحصائيات الطلاب للعام الجامعى السابق لأستخدامها فى نماذج التقرير والمقدمة من قبل وحدة الجودة بالكلية.
  2. عمل تقرير سنوى مجمع لانشطة اعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة المدنية وكذلك تقرير بانشطة القسم مع تدقيق المعلومات ذات الصلة.
  3. مراجعة التقرير بصورة نهائية قبل ارساله لوحدة الجودة بالكلية

لجنة الشراكة المجتمعية


رجوع


  1. تسويق قدرات أعضاء هيئة التدريس بالقسم ومرافقه للقطاعين العام والخاص
  2. إنشاء وتحديث قاعدة بيانات لقدرات أعضاء هيئة التدريس في الاستشارات والتدريب بالإضافة إلى إمكانيات مرافق القسم ومعامله.
  3. لسعي لاتفاقيات الشراكة لتعزيز تدريب الطلاب وإقامة تعاون في مشاريع التخرج توعية عامة الناس بمهنة الهندسة المدنية ومساهمتها في تطوير البنية التحتية وتحسين الحياة المادية للناس.

لجنة خدمة المجتمع والتعليم المستمر 


رجوع


  1. توعية المجتمع بمهنة الهندسة المدنية ومساهمتها في تطوير البنية التحتية وتحسين الحياة المادية للناس.
  2. إقامة ندوات وورش عمل وأنشطة اجتماعية للقضايا المتعلقة بإصلاح وتحسين الظروف المعيشية.
  3. تعزيز علاقة قسم الهندسة المدنية بالمجتمع من خلال تنظيم المحاضرات والندوات وورش العمل.
  4. حث أعضاء هيئة التدريس في قسم الهندسة المدنية على المساهمة في المحاضرات وندوات وورش عمل لتثقيف الناس في مجالات خبرتهم.

لجنة المنسقين للمجموعات التخصصية 


رجوع


  1. تنسيق العمل بين المجموعات المتخصصة
  2. العمل كنقطة اتصال بين المجموعات المتخصصة و رئيس القسم
  3. دراسة ومراجعة ملفات اعضاء هيئة التدريس المرشحين للتعيين من حيث تصنيف الجامعة التي حصل منها على درجة الدكتوراه و مؤهلاته وخبراته الأكاديمية، بالاضافة الي جودة و نوعية أنشطته البحثية.
  4. رفع تقرير موجز إلى الرئيس لتوضيح مدى أهلية المرشحين الجدد للتعيين كعضو هيئة تدريس مؤهل في القسم.

لجنة تطوير القسم 


رجوع


  1. وضع الخطة الإستراتيجة للقسم على ضوء الخطة الإستراتيجية للكلية و الجامعة.
  2. الإشراف على تنفيذ الخطة الإستراتيجية للقسم.
  3. التواصل و التعاون مع القطاعات الحكومية والخاصة لتوفير فرص دعم ورعاية لنشاطات القسم البحثية واللاصفية.
  4. ترشيح أعضاء المجلس الإستشاري لقسم الهندسة المدنية وتنظيم لقاءاته.
  5. تحسين بيئة العمل في القسم.
  6. إلقاء المحاضرات التعريفية بأنشطة القسم واسهاماته.

لجنة الدراسات العليا والبحث العلمي 


رجوع


  1. تطوير وصيانة ورصد السياسات والإجراءات الخاصة بتشغيل برنامج الدراسات العليا بالقسم ، بما يتوافق مع قواعد عمادة الدراسات العليا.
  2. إعداد ونشر وتوزيع الوثائق التي تصف القسم وتصف السياسات والقواعد والإجراءات لبرامج القسم ، بما في ذلك صيانة وإصدار ماجستير. ودكتوراه. كتيبات.
  3. التعامل مع المهام الإدارية اللازمة للحفاظ على عمل برنامج الدراسات العليا وفقًا لقواعد ولوائح القسم والجامعة.
  4. إنشاء برنامج ماجستير جديد بدون أطروحة في القسم
  5. وضع معايير للمتقدمين الجدد والحفاظ على لوائح الدائرة لعملية الاختيار
  6. تطوير والحفاظ على إجراءات لتقدير الخريجين
  7. تقديم المساعدة ، حسب الاقتضاء ، إلى لجنة المناهج.
  8. تحديث / مراجعة المعايير للمتقدمين الجدد والحفاظ على لوائح القسم لعملية الاختيار.
  9. تقديم المساعدة لمنظم ومنسق الدراسات العليا عند الحاجة.
  10. المتابعة مع لجنة الاعتماد لعملية NCAAA
  11. الموافقة على طلبات التخرج من ماجستير. وطلاب الدكتوراه.

لجنة شؤون المعيدين والمبتعثين


رجوع


  1. متابعة شؤون المعيدين في الحصول على منح دراسية وحل مشكلاتهم خلال دراستهم بالخارج.
  2. دراسة طلبات المنح الدراسية والقضايا ذات الصلة بها مثل تغيير الجامعة أو التخصص الدقيق وتقديم توصية اللجنة إلى مجلس القسم.
  3. مساعدة وتوجيه المتخرجين حديثا بعد عودته بعد نهاية المنحة الدراسية في التقديم لشغل وظائف أعضاء هيئة التدريس.
  4. إجراء التحقيق في أي موضوعات ذات الصلة بعمل اللجنة والتي يبعث بها رئيس القسم.

لجنة مشاريع التخرج 


رجوع


  1. تشكيل مجموعات الطلاب وتوزيعها على أعضاء هيئة التدريس.
  2. الاتصال بالمحاضرين من القسم ومن خارجه والتنسيق لمحاضرات المقرر همد 498.
  3. اعداد الجداول الزمنية للاختبارات الشفاهية لمشاريع التخرج.
  4. إعداد مبادئ توجيهية لمقترحات و تقارير وعروض مشاريع التخرج.
  5. المساعده في حل المشاكل التي تواجه طلاب مشاريع التخرج.
  6. إعداد ملف المقرر لمشروع التخرج و المطلوبة من قبل مجلس اعتماد لهندسة والتكنولوجيا والهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  7. التقييم والتطوير المستمر لكل ما يتعلق بمقرر مشروع التخرج.

لجنة المختبرات والمشتريات 


رجوع


  1. دراسة احتياجات معامل القسم من الأجهزة والمواد اللازمة لها.
  2. إعداد مواصفات الأجهزة ووحدات المعامل و دراسة العروض المقدمة للمعامل من الجهات المختلفة.
  3. التأكد من مطابقة مواصفات الأجهزة المطلوب توريدها للمعامل قبل الانتهاء من عملية الشراء.
  4. التأكد من وجود صيانة دورية للمعامل، واستبدال التالف وخاصة مع نهاية كل فصل دراسي.
  5. تجهيز المعامل بالأثاث اللازم وكذلك الوسائل التعليمية المناسبة.
  6. المتابعة الدورية بغرض التطوير للأجهزة والمعامل والمختبرات بالقسم.
  7. دراسة احتياجات المعامل من المهندسين والفنيين والمساعدين اللازمين لتنظيم المعامل وتجهيزها.
  8. متابعة ومراجعة قواعد السلامة المهنية للطلاب والعاملين بالمعامل .
  9. دراسة الاحتياجات البحثية لهيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في المجالات الهندسية المختلفة.

لجنة الخطط التشغيلية


رجوع


  1. وضع الخطط التشغيلية و مقاييس الاداء لتنفيذ اهداف ‎برامج القسم.‏
  2. ‏تقييم مقاييس الأداء أثناء تنفيذ بنود ومراحل الخطط التشغيلية.‏
  3. الإشراف والرقابة على إنجازات مشاريع الخطة التشغيلية للتأكد من تنفيذها من حيث خطتها الزمنية.
  4. إعداد التقرير المرحلي لكل مشروع ومؤشرات الأداء الخاصة به.

لجنة العلاقات العامة 


رجوع


  1. ترتيب بعض الاجتماعات/المحاضرات القصيرة مع كبرى الشركات التي تعمل في المملكة.
  2. تنظيم منافسات تحدي بين طلاب الهندسة في بعض المواضيع على سبيل المثال التصميم والمحاكاة وتكون مدعومة من قبل الشركات.

لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي 


رجوع


  1. العمل على تنفيذ ومتابعة أنشطة التقويم والاعتماد الأكاديمي.
  2. إعداد تقرير الدراسة الذاتية ووثائقه والأدلة.
  3. إعداد الاستبيانات وتحليلها
  4. تحليل تقرير المقرر ومراجعة التحسينات المطلوبة.
  5. إعداد التقرير السنوي للبرنامج ومراجعة التحسينات المطلوبة.
  6. نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالقسم.
  7. إعداد تقارير دورية عن مستويات الأداء ورضا المستفيدين في كل نشاط.
  8. أعداد القسم للمراجعة من قبل لجنة التقييم ومتابعة التقويم ووضع خطط التحسين.
  9. تطبيق نظام الجامعة لإدارة الجودة
  10. توثيق بيانات ومعلومات أنشطة الجودة ومستويات الأداء بالقسم إعداد تقرير دوري لذلك.
  11. الاشراف على تنفيذ المشاريع التنفيذية للخطة الاستراتيجية للكلية والمتعلقة بالقسم
  12. تنفيذ متطلبات المواصفة العالمية 9001-2015 وعمل التدقيق اللازم باستمرار

لجنة الجداول الدراسية وتسجيل والاختبارات


رجوع


  1. تجهيز الجدول الدراسي لقسم الهندسة المدنية من حيث عدد الشعب في كل مقرر وعدد المجموعات لكل مستوى ووضع أسماء أعضاء هيئة التدريس والمعيدين.
  2. تسجيل المقررات الدراسية لطلاب القسم عند بداية كل فصل دراسي (الحذف والاضافة) عن طريق الاطلاع على الطلبات الإلكترونية للطلاب في نظام الطلبات (smr) ومعالجتها عن طريق نظام التسجيل (e-register).
  3. تجهيز جداول الاختبارات النهائية للقسم من حيث الأوقات والقاعات -مع مراعاة عدم وجود أي تعارض عند الطلاب – ومن ثم توزيع المراقبين على قاعات الاختبار

لجنة الترقيات


رجوع


  1. مراجعة ملف عضو هيئة التدريس المتقدم للترقية والمرسل الى اللجنة من قبل رئيس القسم وذلك لضمان استيفاء جميع المتطلبات وفقا للوائح الجامعة الخاصة بالترقيات.
  2. مراجعة الأعمال العلمية المقدمة للترقية للتأكد من أنها تستوفي متطلبات لوائح الجامعة الخاصة بالترقيات.
  3. التحقق من جميع المعلومات المقدمة للترقية.
  4. تقديم تقرير مكتوب لرئيس القسم يحوي نتائج مراجعة ملف عضو هيئة التدريس المتقدم للترقية.

لجنة الإحصاءات والمعلومات والخريجين 


رجوع


  1. توثيق بيانات الخريجين بنهاية كل فصل دراسي ووسائل التواصل معهم.
  2. مراجعة وتحديث قواعد بيانات الخريجين بنهاية كل فصل دراسي.
  3. العمل على تطوير قواعد البيانات للخريجين بما يتيح سهولة التواصل مع خريجي القسم.
  4. توثيق نشاطات القسم السنوية والمتعلقة بخدمة المجتمع من محاضرات عامة ودورات تدريبية.
  5. تزويد لجنة التقرير السنوي بالمعلومات عن نشاطات القسم وفعالياته.
  6. تقديم البيانات والدراسات المتعلقة بالخريجين للاستفادة منها في العملية التعليمية.
  7. مساعدة حديثي التخرج بالمشورة الفنية في بداية حياتهم العملية.
  8. تعزيز الاتجاه نحو تواصل الخريجين بالقسم.

لجنة التوجيه والإرشاد الطلابي 


رجوع


  1. تعريف الطلاب بالأنظمة واللوائح الأكاديمية ومستجداتها.
  2. متابعة الطلاب كثيري الغياب، والطلاب الحاصلين على اقل من 40% في الاختبار الأول، والطلاب ذوي التحصيل الأكاديمي الضعيف الحاصلين على معدل تراكمي اقل من 3، لمعرفة أسباب الأداء الأكاديمي المتدني وتقديم مقترحات وتشجيعهم على تحسين أدائهم.
  3. مقابلة الطلاب الذين قد تكون لديهم مشاكل اجتماعية أو مالية أو نفسية قد تؤثر على أدائهم الأكاديمي ومساعدتهم على التغلب عليها.
  4. مساعدة الطلاب في اختيار مسار التخصصي في الهندسة المدنية.
  5. تحفيز وتشجيع وتكريم الطلاب المتفوقين.
  6. التعرف على آراء ومقترحات الطلاب ومساعدتهم في التغلب على ما يواجهون من عقبات ومشاكل.
  7. مساعدة الطلاب على كيفية كتابة سيرهم الذاتية عن طريق تشجيعهم على حضور الدورات القصيرة التي تقدمها عمادة تطوير المهارات.
  8. تعريف الطلاب بفرص التدريب أثناء الدراسة والوظائف المهنية المتاحة بعد التخرج.

لجنة التدريب الصيفي 


رجوع


  1. إعداد قائمة الجهات التدريبية (للقطاعين العام و الخاص) وفرص التدريب المتاحة، وذلك بالتنسيق مع وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية.
  2. توزيع طلاب القسم بين أماكن التدريب العملي المتاحة في الفصل الصيفي
  3. مراجعة و تدقيق استمارات تقارير التدريب (أسبوعية و نهائية) بعد الانتهاء من 10 أسابيع من فترة التدريب.
  4. إرسال أسماء الطلاب الذين أتموا بنجاح متطلبات التدريب لرئيس القسم.

لجنة موقع القسم الإلكتروني


رجوع


  1. جمع كل الأخبار المتعلقة بأنشطة القسم من رئيس القسم و وكيله و من أعضاء هيئة التدريس.
  2. عمل الترتيبات اللازمة لنشر و إعلان أخبارالقسم في مجلة الجامعة أو في موقع القسم أو عن طريق إرسال رسائل عن طريق البريد الإلكتروني.
  3. تحديث أي إعلانات داخل قسم الهندسة المدنية وعرضها على شاشات عرض القسم.
  4. تحديث موقع القسم بآخر المعلومات والأخبار.
  5. الإعلان عن الأحداث القادمةالتي تهم الطلاب والموظفين من الهندسة المدنية و المجتمع بشكل عام.
  6. المحافظة على مستوى عال من الجودة من حيث دقة المعلومات وسهولة الحصول على المعلومات المطلوبة.

لجنة الاعتمادالأكاديمي للدراسات العليا


رجوع


  1. ستكون اللجنة مسؤولة عن تنفيذ جميع الإجراءات اللازمة للشروع في اعتماد برامج الدراسات العليا في قسم الهندسة المدنية

لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس الجدد


رجوع


  1. تعيين مرشدين لأعضاء هيئة التدريس الجدد وتطوير نظام لضمان جودة المتابعة.
  2. تنظيم ورش عمل ودورات خلال كل فصل دراسي بناءً على احتياجات أعضاء هيئة التدريس لغرض ضمان الجودة في تطوير وتقييم وتحسين المخرجات فيما يتعلق بمقرراتهم الدراسية
  3. توجيه أعضاء هيئة التدريس الجدد لحضور ورش العمل التعليمية والبحثية التي تقدمها الجامعة وخارجها.
  4. مساعدة أعضاء هيئة التدريس الذين لديهم ليس لديهم نشاطات بحثية او نشاطات بحثية ضعيفة ومتابعة تقدمهم فيما يتعلق بالأنشطة البحثية.
Last Update On: 28, Aug 2023 at 12:04 pm
تاريخ آخر تحديث : أغسطس 28, 2023 12:05م