مهام اللجان
القواعد العامة لعمل اللجان
1- تهدف المعلومات التالية إلى مساعدتك على فهم مسؤوليات اللجان. اللجنة هي ببساطة مجموعة من الأشخاص المتحمسين الذين يجتمعون بانتظام (مرة واحدة على الأقل في الشهر)، ويعمل واحد منهم على الأقل كمنسق. جميع اللجان لديها مهام بمواعيد نهائية صارمة وأهداف شهرية يجب تحقيقها لقياس التقدم والكفاءة. بناءً على مسؤوليات اللجنة، سيوزع منسق اللجنة المسؤوليات بين أعضاء اللجنة. ومن المتوقع أن يكون جميع أعضاء اللجنة منخرطين بشكل فعال في الوفاء بالمهام المطلوبة من اللجنة.
2- سيقوم منسق اللجنة بتقييم أداء كل عضو بناءً على معايير محددة جيدًا في نموذج تقييم.
3- سيقدم منسق اللجنة تقريرًا مفصلاً يتضمن جميع إنجازات اللجنة ومحاضر الاجتماعات في نهاية كل فصل دراسي.
4- ستقوم اللجنة التوجيهية بتقييم أداء جميع اللجان وتقييم التقدم واستمارات التقييم وتقارير الإنجاز في نهاية كل فصل دراسي.
بالإضافة إلى ذلك:
5- على كل لجنة إعداد خطة عمل/ جدول زمني يحدد تنظيم العمل والأنشطة المحددة ومسؤوليات أعضاء اللجنة والمواعيد النهائية الصارمة والموارد اللازمة والنتائج المتوقعة. ويجب الانتهاء من خطة العمل خلال أسبوعين من موافقة اللجان في اجتماع مجلس القسم. وسيتم تقديم خطة العمل المعدة ومناقشتها في اجتماع مجلس القسم التالي.
6- ابتداءً من الفصل الدراسي التالي، يجب على كل لجنة تقديم إنجازاتها (على أساس مسؤولياتها) بحلول الأسبوع الثاني، لتقديمها إلى اللجنة التوجيهية.
مسؤوليات منسق اللجنة:
يكون كل من يدعو إلى انعقاد اللجنة مسؤولاً عن:
1- إدارة وتوزيع المهام والمسؤوليات المطلوبة بين أعضاء اللجنة وفق خطة زمنية محددة.
2- التأكد من أن جميع المهام المطلوبة تتم حسب الجودة المطلوبة ويتم تقديمها في الوقت المحدد حسب الخطة الزمنية.
3- مراجعة الأعمال المقدمة من كل عضو في اللجنة وإجراء أي تحديثات ضرورية ومطلوبة للتأكد من اكتمالها.
4- جمع وترتيب المهام المقدمة من جميع أعضاء اللجنة لعرضها على اللجنة المختصة.
5- تقييم أداء كل عضو من أعضاء اللجنة على أساس معايير محددة، وتقديم نماذج التقييم إلى اللجنة التوجيهية.
6- رفع أية مشكلات أو صعوبات يواجهها أعضاء اللجنة أثناء قيامهم بمهامهم الموكلة إليهم إلى اللجنة التوجيهية لاتخاذ أية إجراءات أخرى.
7- تقديم تقرير سنوي في نهاية كل عام دراسي إلى اللجنة التوجيهية يتضمن كافة محاضر اجتماعاتها وإنجازات اللجنة والخطط المستقبلية.
مسؤوليات أعضاء اللجنة:
كل عضو من أعضاء اللجنة مسؤول عن:
1- بذل جهوده لإنجاز ومتابعة المهام الموكلة إليه بأفضل المعايير وتقديمها في الموعد المحدد الذي يحدده رئيس اللجنة.
2- إجراء أية تطويرات إضافية على المهام الموكلة إليه حسب متطلبات رئيس اللجنة.
3- التواصل مع اللجان الأخرى أو الجهات على مستوى الكلية أو الجامعة حسب الحاجة للحصول على البيانات أو المعلومات أو الإحصائيات المطلوبة.
4- رفع أي صعوبة أو مشكلة تواجه اللجنة أثناء أداء المهام الموكلة إليها إلى رئيس اللجنة لاتخاذ أي إجراء آخر.
1. لجنة الاعتماد الأكاديمي لمرحلة البكالوريوس
· تنفيذ ومتابعة أنشطة التقييم والاعتماد الأكاديمي على مستوى المقررات والبرامج.
· مراجعة توصيف المقررات لضمان امتثالها الكامل واكتمالها لأحدث اصدار من NCAAA.
· امراجعة وتقييم تقارير المقررات كما قدمت افي نهاية كل فصل دراسي لضمان امتثالها الكامل واكتمالها لأحدث نسخة من NCAAA، وتتضمن نتائج التقييم والتوصيات وخطط عمل التحسين.
· إعداد الاستبيانات اللازمة للحصول على التغذية الراجعة من مختلف أصحاب المصلحة ورضاهم عن أداء البرنامج والمقررات الدراسية والخريجين والمرافق والمناهج الدراسية والخدمات، وإحالتها إلى لجنة الإحصاءات والمعلومات والخريجين لإجراء نتائج وتحليل الاستبيانات.
· إعداد تقرير الدراسة الذاتية مع الوثائق والأدلة ذات الصلة.
· استعراض تقرير البرنامج السنوي كما قدمته لجنة الإحصاءات والمعلومات والخريجين، ووضعه في صيغته النهائية بأي معلومات ناقصة لضمان اكتماله.
· تنفيذ ومتابعة أنشطة التقييم الأكاديمي والاعتماد بما في ذلك زيارة لجنة المراجعين الاعتماد الأكاديمي ومتابعة تقييمهم وإعداد خطط عمل للتحسينات.
· إعداد البرنامج للمراجعة الداخلية من قبل مجلس المقيمين والمستشارين التابع لجامعة الملك سعود مع تنفيذ التقييم المستمر، وتطوير خطة التحسين.
2. لجنة التطوير والجودة
· نشر ثقافة ضمان الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين في القسم.
· استعراض تقارير المقررات والتقارير السنوية للبرنامج لتحديد مواطن قوتها وفرص تحسينها في مختلف الأنشطة على مستوى المقررات والبرامج.
· إعداد تقارير دورية عن مستويات الأداء ورضا المستفيدين في كل نشاط، فضلا عن توثيق المعلومات والبيانات المتعلقة بجودة الأنشطة ومؤشرات الأداء وإعداد تقارير دورية عن الجودة.
· وضع الخطط/المشاريع/الخطة التشغيلية اللازمة للتحسين استنادا إلى أداء البرنامج وتحقيق أهدافه، فضلا عن الخطة الاستراتيجية للكلية من خلال خطط عمل محددة تتضمن مؤشرات أداء قابلة للقياس.
· متابعة تنفيذ خطط العمل/المشاريع/الخطط التشغيلية التي تنفذها اللجان/الهيئات التدريسية المعنية لضمان تنفيذها من حيث خطتها الزمنية والإبلاغ عن نتائجها.
· إعداد التقرير المرحلي لكل مشروع ومؤشرات أدائه.
· االتاكد من إغلاق حلقة ضمان الجودة في مختلف أنشطة البرنامج، والإبلاغ عن نتائج التحسين استناداً إلى تنفيذ خطط العمل.
· تطبيق نظام إدارة أداء الجودة بالجامعة (QPMS).
· تنفيذ متطلبات ISO 9001، وإجراء المراجعة المستمرة اللازمة.
3. لجنة الارشاد والتوجيه الطلابي
· إجراء جلسات تعريفية لتزويد الطلاب بالمعلومات المهمة واللوائح الجامعية، ومرافق القسم، بالإضافة إلى متطلبات البرنامج واللوائح المتعلقة بالقضايا الأكاديمية.
· حصر قوائم بأسماء الطلبة الحاصلين على درجات متدنية في الإختبار الفصلي الأول (أقل من 40%) وكذلك الطلبة كثيري الغياب والطلبة الذين يعانون من انخفاض في الأداء الأكاديمي بمعدل تراكمي أقل من 3.00 وتقديمهم إلى مرشديهم الأكاديميين لمتابعتهم وكتابة التقارير اللازمة لمعالجتها.
· تطوير آلية فعالة لتحديد أسباب التدني الأكاديمي للطلاب الذين يعانون من انخفاض في المستوى الدراسي أو الذين لديهم مشاكل أكاديمية أو نسب غياب مرتفعة لمتابعتهم بشكل دوري واقتراح حلول مناسبة لمعالجة أوضاعهم.
· عداد النماذج اللازمة لتوثيق وتقييم الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة والمرشدين الأكاديميين مع الطلاب الذين قد يكون لديهم مشاكل اجتماعية/مالية/نفسية قد تؤثر على أدائهم ومساعدتهم في التغلب على هذه المشاكل.
· مراقبة الأداء الأكاديمي للطلاب وتقييم تقدمهم في رسالة الماجستير أو الدكتوراه، وحل أي مشكلة تؤثر على تاريخ التخرج ، من خلال مراجعة حالة الرسالة لكل طالب وتقرير الدرجة لكل فصل سواء كانت "مكتملة" أو "مواصلة الرسالة".
· تنظيم محاضرات خاصة للطلاب الذين بحاجة إلى إرشاد مهني، ومهارات تطوير احترافية، ونصائح أكاديمية في اختيار تخصّصاتهم.
· التنسيق مع لجنة الأنشطة الطلابية (نادي الطلبة) ولجان الكلية للأنشطة الثقافية والاجتماعية للطلاب.
· مساعدة الطلاب في كيفية كتابة السيرة الذاتية من خلال تشجيعهم على حضور الدورات القصيرة التي تقدمها عمادة تطوير المهارات.
· المساعدة في تقديم النصائح الفنية والمهنية للخريجين الجدد لمساعدتهم في بداية حياتهم العملية.
· إعلام وإرشاد الطلاب حول التدريب العملي وفرص العمل.
· تكريم وتشجيع الطلاب المتفوقين الذين يتمتعون بأداء أكاديمي متميز وإدراج أسمائهم في قائمة الطلاب المتميزين في القسم والكلية.
4. لجنة الإحصاء والمعلومات والخريجيين
· تطوير آليات فعّالة لجمع وتوثيق جميع البيانات والمعلومات اللازمة المتعلقة بأنشطة أعضاء هيئة التدريس والقسم بما في ذلك إنتاج الأبحاث العلمية، وبراءات الاختراع، والابتكارات، والمشروعات البحثية، والمؤتمرات، والخدمات المجتمعية، والمحاضرات العامة، والدورات التدريبية، وغيرها.
· إعداد الإحصائيات اللازمة المتعلقة بتسجيل الطلاب، وعدد الخريجين، ونسب النجاح، ومعدل الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس في البرامج المختلفة، بالإضافة إلى عدد أعضاء هيئة التدريس حسب الرتب العلمية في نهاية كل فصل دراسي.
· إعداد التقرير السنوي للقسم، ليشمل جميع أنشطة وإنجازات القسم وأعضاء هيئة التدريس .
· مراجعة التقرير السنوي للقسم ليتم الموافقة عليه من قبل مجلس القسم قبل تقديمه إلى وحدة الجودة بكلية الهندسة.
· تطوير آليات فعّالة لجمع البيانات اللازمة بشكل دوري لحساب مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) للبرامج كما تحددها الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) في نهاية كل عام أكاديمي.
· إعداد جميع الاستطلاعات اللازمة للمستفيدين المختلفين (الطلاب، أعضاء هيئة التدريس، أصحاب العمل، الخريجون، مجلس الاستشاري) للحصول على رضاهم وملاحظاتهم حول البرامج الجامعية والدراسات العليا كما تطلبها لجنة الاعتماد الأكاديمي.
· إجراء المتابعة لجميع استطلاعات الرأي بالإضافة إلى جمع البيانات وتحليلها وتقديم النتائج للجنة المختصة.
· إعداد التقارير السنوية للبرامج الجامعية والدراسات العليا بناءً على القوالب الخاصة بـNCAAA لتشمل جميع معلومات البرنامج، إحصائيات الطلاب، تقييمات المقررات الدراسية، نتائج الاستطلاعات، والمؤشرات الرئيسية للأداء، ليتم مراجعتها، الانتهاء منها، والموافقة عليها من قبل لجنة الاعتماد الأكاديمي.
· تطوير، مراجعة، وتحديث قاعدة بيانات الخريجين من البرامج الجامعية والدراسات العليا في نهاية كل فصل دراسي.
· تطوير آليات فعّالة لإشراك الخريجين في تطوير البرامج للحصول على ملاحظاتهم ومرئياتهم من خلال الفعاليات الاجتماعية، الاجتماعات العامة، واستطلاعات الرأي.
· جمع جميع الأخبار والإعلانات المتعلقة بأنشطة القسم من رئيس القسم وأعضاء هيئة التدريس، والإعلان عنها في مجلة الجامعة أو على موقع القسم أو عبر إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني وكذلك من خلال شاشات العرض الخاصة بالقسم.
· تطوير وتحديث قاعدة بيانات منشورات أعضاء هيئة التدريس (مثل المقالات العلمية، المؤتمرات، براءات الاختراع، وغيرها) وأطروحات الطلاب في الدراسات العليا لتشمل المعلومات الرئيسية ورفعها على موقع القسم.
· تحديث موقع القسم بشكل دوري بأهم إنجازاته وأدائه، والإعلانات، والفعاليات، والإحصائيات، وأي معلومات أخرى تطلبها اللجان الأخرى مع ضمان دقة المعلومات وسهولة الوصول إليها.
5. مهام لجنة التدريب العملي
· إعداد قائمة وقاعدة بيانات للطلاب الذين تنطبق عليهم متطلبات التدريب (إكمال 110 ساعة معتمدة) خلال الفصل الدراسي، ووسائل التواصل معهم.· إعداد قائمة بجهات التدريب (القطاعين الخاص والعام) وتوفير الفرص المتاحة بناءً على تواصلهم مع وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية.
· تقييم فرص التدريب المقدمة من الطلاب واتخاذ قرارات الموافقة وفقًا لمجال التدريب.
· الإعلان عن فرص التدريب المتاحة للطلاب وتوزيع طلاب القسم المستحقين على أماكن التدريب الصيفية المتوفرة.
· توجيه الطلاب إلى الشركات، ومتابعة التدريب، وحل أي مشكلات غير متوقعة.
· تحديد المهارات المطلوبة لتدريب الطلاب بناءً على مخرجات تعلم البرنامج.
· مراجعة وتدقيق استمارات التقارير (التقارير الأسبوعية والنهائية) بعد انتهاء فترة التدريب التي تستغرق 10 أسابيع.
· تقييم أداء الطلاب أثناء وبعد فترة التدريب العملي، وإجراء مناقشة شفوية لعينة منهم.
· إرسال أسماء الطلاب الذين أكملوا متطلبات التدريب إلى رئيس القسم.
6. لجنة القبول والتسجيل والاختبارات (لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا)
· إعداد جداول مقررات قسم الهندسة المدنية من حيث عدد الأقسام في كل مقرر وعدد المجموعات لكل مستوى وأسماء أعضاء هيئة التدريس والمساعدين
· إعداد الجدول الدراسي للفصل الدراسي وتخصيص الفصول الدراسية لجميع الأقسام
· إعداد العبء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس
· تسجيل المقررات الدراسية لطلبة القسم في بداية كل فصل دراسي (الحذف والإضافة) طريق فحص الطلبات الإلكترونية ومعالجتها. E-Registerعبر نظام
· إعداد جدول الامتحانات النصفية والنهائية والاختبارات البديلة. حل أية مشاكل تنشأ عن أي تعارض في جداول الامتحانات النصفية النهائية، بالإضافة إلى ترتيب وحجز وتنسيق قاعات الاختبار والمراقبين.
· استقبال كافة طلبات طلبة الدراسات العليا ودراسة محتوياتها ومن ثم القيام بعملية القبول للدراسات العليا وفق أنظمة الجامعة
· اقتراح مقررات الدراسات العليا والجدول الزمني لبرامج الدراسات العليا لكل فصل دراسي.
· تطوير وتحديث ومراجعة معايير المتقدمين الجدد والحفاظ على لوائح القسم لعملية الاختيار.
· التطوير والحفاظ على إجراءات تقدير التخرج، بما في ذلك مراقبة حالة الرسالة لكل طالب والإبلاغ عن الدرجة لكل فصل دراسي سواء "مكتمل" أو "مستمر في الرسالة."
· الموافقة على طلبات التخرج لطلبة درجات الماجستير والدكتوراه.
· العمل على التطوير والتحديث المستمر لمهام عمل اللجنة وآلية التواصل ومنهجية العمل.
7. لجنة التعينات
· إعداد ومراجعة خطة التوظيف لتعيين أعضاء هيئة التدريس والمعيدين بناءً على الاحتياجات المستقبلية بما في ذلك تقاعد أعضاء هيئة التدريس القدامى.
· دراسة الطلبات الواردة المتعلقة بتعيين أعضاء هيئة التدريس الجدد.
· التواصل مع المتقدمين وإجراء المقابلات معهم.
· استكمال كافة متطلبات الترشيح وإعداد النماذج الخاصة لإرسالها إلى الكلية.
· استقطاب الطلبة المتميزين على وشك التخرج وإقناعهم بالتقدم لوظائف المعيدين وفقًا لاحتياجات القسم.
· دراسة الطلبات الواردة المتعلقة بتعيين المعيدين الجدد كمرشحين لوظائف المعيدين وإجراء المقابلات معهم وتوزيعهم على التخصصات المختلفة وفقًا لاحتياجاتهم.
· إعداد الامتحانات والتواصل وإجراء المقابلات مع المرشحين لوظائف المعيدين.
· استكمال كافة متطلبات الترشيح وإعداد النماذج الخاصة لإرسالها إلى الكلية.
· متابعة المبتعثين ومساعدتهم في الحصول على القبول في الجامعات المرموقة.
· متابعة أداء الحاصلين على المنح الدراسية ودراسة طلبات بعثاتهم بالإعفاء والتمديد.
8. لجنة الترقيات
· مراجعة ملفات ترقية أعضاء هيئة التدريس المرسلة من رئيس القسم للتأكد من استيفاء كافة المتطلبات حسب لوائح الترقية بالجامعة.
· مراجعة كافة الأعمال العلمية المقدمة للترقية للتأكد من استيفائها للوائح الجامعة.
· التحقق من كافة المعلومات المقدمة للترقية.
· تزويد رئيس القسم بتقرير مكتوب عن نتائج مراجعة ملفات ترقية أعضاء هيئة التدريس.
9. لجنة الخطط الدراسية
· اجراء الدراسات اللازمة لتحديد المهارات والمعارف المطلوبة في الخريجين سواء في برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا.
· مراجعة التقارير السنوية للبرنامج وتحديد المتطلبات اللازمة لتحسين استراتيجيات التدريس ومحتوى المقررات الدراسية.
· مراجعة وتطوير وتعديل المناهج والبرامج والخطط الدراسية في القسم سواء في برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا بناء على احتياجات السوق وملاحظات الجهات المعنية.
· مراجعة ودراسة المقترحات المختلفة لسياسات القبول في برامج القسم.
· مناقشة ودراسة وإقرار التعديلات المطلوبة التي يطرحها أعضاء هيئة التدريس.
10. لجنة الشراكات والخدمات المجتمعية
· تنمية الوعي العام بمهنة الهندسة المدنية ومساهمتها في تطوير البنية التحتية وتحسين الحياة المادية من خلال تنظيم الندوات وورش العمل والأنشطة الاجتماعية والمحاضرات العامة للمجتمع.
· تعزيز علاقة القسم بالمجتمع من خلال تشجيع أعضاء هيئة التدريس على إلقاء المحاضرات والدورات القصيرة والندوات وورش العمل لتثقيف الناس وكذلك موظفي الشركات الكبرى في مجالات تخصصهم.
· التعريف بأنشطة القسم وقدراته للمجتمع من خلال تنظيم زيارات للمدارس وترتيب أيام مفتوحة لزيارة موظفي الشركات والمؤسسات وأولياء أمور الطلاب للتعريف بالقسم.
· تطوير آليات فعالة لتسويق وتعريف القطاعين العام والخاص بقدرات وخبرات أعضاء هيئة التدريس والمرافق البحثية المتاحة من خلال تطوير قاعدة بيانات المرافق اللازمة والنشرات الإعلانية.
· تطوير اتفاقيات الشراكة لتعزيز تدريب الطلاب وإقامة التعاون في مشاريع التخرج من قبل الشركات الممولة.
11. لجنة المشتريات والمختبرات
· متابعة جاهزية المعامل والفصول الدراسية ومرافق القسم ومتطلبات الصيانة والسلامة.
· تخطيط وإعداد أوامر الشراء لمتطلبات واحتياجات المعامل من المعدات والمواد اللازمة.
· متابعة أوامر الشراء ودراسة المناقصات وإنهاء إجراءات الاستلام.
· التأكد من استيفاء مواصفات المعدات المراد توريدها للمعامل قبل إتمام عملية الشراء.
· إعداد ومراجعة موجودات المعامل وكذلك أدلة التشغيل واجراء التجارب.
· التأكد من معايرة واجراء الصيانة الدورية للأجهزة والمعدات وكذلك استبدال الأجهزة التالفة خاصة بنهاية كل فصل دراسي.
· تجهيز المعامل بالأثاث اللازم وتدابير السلامة والوسائل التعليمية المناسبة.
· إعداد متطلبات القوى العاملة (فنيي ومهندسي المعامل) والتوصية ببرامج التدريب.
· متابعة ومراجعة قواعد السلامة المهنية للطلاب والعاملين في المعامل.
· دراسة احتياجات البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا في المجالات المختلفة.
12. لجنة مشاريع التخرج
· إعداد قوائم وقواعد بيانات للطلاب الذين يستوفون متطلبات التسجيل (إكمال 129 ساعة دراسية معتمدة) خلال الفصل الدراسي.
· الإشراف على عملية تسجيل الطلاب في المشروع من خلال تشكيل مجموعات طلابية وتوزيعها على أعضاء هيئة التدريس.
· إعداد الندوات والمحاضرات لطلاب 496 همد لتوجيههم نحو متطلبات المشروع، بما في ذلك المهارات اللازمة للكتابة والتواصل، والإرشادات الخاصة بمقترحات وتقارير وعروض مشروع التخرج (Capstone Design).
· التنظيم والإشراف على عملية مناقشة المشاريع واختبارها خلال الامتحانات النصفية والنهائية لكل فصل دراسي.
· معالجة أي مشاكل تواجه طلاب مشروع التخرج (Capstone Design).
· جمع درجات المشاريع بعد انتهاء الامتحانات وإعداد ملفات مقرر مشروع التخرج المطلوبة من قبل ABET وNCAAA.
· تحديد المشاريع المناسبة للمنافسة الفصلية على مستوى الكلية.
· تطوير قاعدة بيانات مشاريع التخرج وتنظيم ملفاتها والمحافظة عليها للاستخدام المستقبلي.
· التقييم والتطوير المستمر لجميع الأمور المتعلقة بمشروع التخرج (Capstone Design).
13. لجنة الاعتماد الأكاديمي للدراسات العليا
· تطوير وتنظيم ومراقبة السياسات والإجراءات لتشغيل برنامج الدراسات العليا في القسم، بما يتوافق مع قواعد عمادة الدراسات العليا.
· إعداد ونشر وتوزيع الوثائق التي تصف السياسات والقواعد والإجراءات لبرامج القسم، بما في ذلك تنظيم وإصدار كتيبات الماجستير والدكتوراه.
· التعامل مع المهام الإدارية اللازمة للحفاظ على تشغيل برنامج الدراسات العليا وفقًا لقواعد ولوائح الجامعة وتنظيمات القسم.
· تنفيذ ومتابعة أنشطة التقييم والاعتماد الأكاديمي على مستوى المقررات والبرامج.
· مراجعة توصيفات المقررات للتأكد من امتثالها وكمالها لأحدث إصدار من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA).
· مراجعة تقارير المقررات المقدمة في نهاية كل فصل دراسي للتأكد من امتثالها وكمالها لأحدث إصدار من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وتضمينها نتائج التقييم والتوصيات وخطط التحسين.
· إعداد الاستبيانات اللازمة للحصول على تغذية راجعة ورضا مختلف أصحاب المصلحة تجاه أداء البرنامج والمقررات والخريجين والمرافق والمناهج والخدمات، وإحالتها إلى لجنة الإحصاء والمعلومات والخريجين لإجراء الاستبيان وجمع النتائج.
· إعداد تقرير الدراسة الذاتية مع الوثائق والأدلة ذات الصلة.
· مراجعة التقرير السنوي للبرنامج المقدم من لجنة الإحصاء والمعلومات والخريجين، واستكماله بأي معلومات ناقصة لضمان اكتماله.
· تنفيذ ومتابعة أنشطة التقييم والاعتماد الأكاديمي بما في ذلك زيارة مراجعي الاعتماد الأكاديمي ومتابعة تقييمهم وإعداد خطط العمل للتحسينات.
· إعداد البرامج للمراجعة الداخلية من قبل مجلس المقيمين بجامعة الملك سعود، والتقييم المستمر، وتطوير خطط التحسين.
14. لجنة البحث العلمي والابتكار
· وضع خطة بحثية مبنية على أولويات البحث في الجامعة والكلية، والمرافق البحثية المتاحة، وكذلك خبرات واهتمامات أعضاء هيئة التدريس.
· تقييم الإنتاج البحثي العلمي لأعضاء هيئة التدريس بما في ذلك معدلات الاستشهاد بهم، وتصنيف منشورات ISI.
· وضع آليات وفرص فعالة لتشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في البحث العلمي وخاصة أولئك الذين لديهم إنتاج بحثي علمي منخفض.
· وضع آليات وإجراءات فعالة لتحديد ورعاية ودعم المواهب والطلاب الجامعيين والدراسات العليا.
· وضع آليات وإجراءات وفرص فعالة لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا، وكذلك أعضاء هيئة التدريس لتشجيعهم على المشاركة في مشاريع الابتكار ودعم أفكارهم المبتكرة.
· مراجعة وتقييم المنشورات وبراءات الاختراع لأعضاء هيئة التدريس الأفراد والتخصصات والقسم.
· مراجعة مجالات البحث في القسم وتحديد تخصصات القوة أو الضعف.
15. الخطة التشغيلية
· وضع أهداف تشغيلية تشمل تطوير المناهج الدراسية، مبادرات البحث العلمي، تحسين المرافق، تفاعل الطلاب، دعم أعضاء هيئة التدريس، وأثر المجتمع لجميع برامج الهندسة المدنية والمساحة.
· إعداد خطط عمل قابلة للتنفيذ تهدف إلى تحسين وابتكار جميع جوانب برامج الهندسة المدنية والمساحة، مع تحديد جداول زمنية واضحة، تخصيص الموارد، وأهداف قابلة للقياس.
· مراقبة وتنسيق مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) المرتبطة بخطط العمل، لضمان تحقيق تقدم مستمر وتحمل المسؤولية في تحسين جميع برامج الهندسة المدنية والمساحة.
16. لجنة الإشراف والمتابعة
تقييم أداء كافة اللجان وتقييم التقدم واستمارات التقييم وتقارير الإنجاز في نهاية كل فصل دراسي.