نتائج البرنامج مقابل أهداف البرنامج التعليمية
أهداف برنامج الهندسة الصناعية و ربطها بمخرجات البرنامج
الأهداف التعليمية لبرنامج الهندسة الصناعية
|
مخرجات برنامج الهندسة الصناعية
|
---|---|
الهدف الأول: تحسين جودة البرامج التعليمية و الحفاظ عليها عن طريق:
تطوير و تحديث المقررات الدراسية بإستمرار
– توفير وسائل جذب الطلبة المتميزين
– التقريب بين مشاريع التخرج و حاجات المجتمع الصناعى
– زيادة معرفة الطلاب عن طريق الزيارات الميدانية و العروض و التدريب
– تزويد الطلاب بمهارات القيادة و العمل الجماعى و الإتصال
– توفير الدخل المالى اللازم لدعم الطلاب المتميزين
|
· القدرة على تطبيق المعارف الرياضية و العلمية و الهندسية.
· القدرة على تصميم و إجراء التجارب كما و تحليل البيانات و إستخراج النتائج فى العديد من التطبيقات الهندسية.
· القدرة على تصميم و تطوير و تنفيذ و تحسين مكون أو نظام متكامل يحتوى على البشر و المواد و المعلومات و الطاقة لتحقيق حاجات معينة تحت قيود حقيقية إقتصادية أو بيئية أو إجتماعية أو سياسية أو أخلاقية أو صحية.
· القدرة على تعريف و بناء و حل المشاكل الهندسية. مع القدرة على تقييم المعلومات و تطوير حلول بديلة.
· معرفة القضايا المعاصرة.
· فهم المسئولية الإحترافية و الأخلاقية المتعلقة بأداء الأنظمة.
· القدرة على إستخدام التقنيات و المهارات و الأدوات الهندسية الحديثة اللازمة لممارسة الهندسة بإحتراف فى أحد الفروع الرئيسية من الهندسة الصناعية: أنظمة تصنيع – أنظمة صناعية – العوامل الإنسانية.
|
الهدف الثانى: إنشاء و تحسين المعامل عن طريق:
تجهيز المعامل بأحدث التكنولوجيا و إدارتها عن طريق فنيين محترفين.
|
· القدرة على تصميم و إجراء التجارب كما و تحليل البيانات و إستخراج النتائج فى العديد من التطبيقات الهندسية.
· معرفة القضايا المعاصرة.
· تحديد الإحتياج ، و القدرة على الإنخراط فى التعلم المستمر.
· القدرة على إستخدام التقنيات و المهارات و الأدوات الهندسية الحديثة اللازمة لممارسة الهندسة بإحتراف فى أحد الفروع الرئيسية من الهندسة الصناعية: أنظمة تصنيع – أنظمة صناعية – العوامل الإنسانية.
· القدرة على الإتصال بكفاءة.
· التعليم المتسع الضرورى لفهم تأثير الحلول الهندسية على بيئة إقتصادية عالمية فى إطار مجتمعى معين.
|
الهدف الثالث: المساهمة فى المعرفة الخاصة بالهندسة الصناعية عن طريق:
إجراء أبحاث نظرية و تطبيقية على مستوى عالٍ – تشجيع النشر العلمى
– تحفيز مجموعات البحث المشتركة
– بذل الجهد لزيادة مصادر و منح البحث العلمى.
|
· القدرة على تطبيق المعارف الرياضية و العلمية و الهندسية.
· القدرة على تصميم و إجراء التجارب كما و تحليل البيانات و إستخراج النتائج فى العديد من التطبيقات الهندسية.
· القدرة على تصميم و تطوير و تنفيذ و تحسين مكون أو نظام متكامل يحتوى على البشر و المواد و المعلومات و الطاقة لتحقيق حاجات معينة تحت قيود حقيقية إقتصادية أو بيئية أو إجتماعية أو سياسية أو أخلاقية أو صحية.
· القدرة على تعريف و بناء و حل المشاكل الهندسية. مع القدرة على تقييم المعلومات و تطوير حلول بديلة.
· القدرة على العمل مع فريق متعدد التخصصات.
· فهم المسئولية الإحترافية و الأخلاقية المتعلقة بأداء الأنظمة.
· القدرة على إستخدام التقنيات و المهارات و الأدوات الهندسية الحديثة اللازمة لممارسة الهندسة بإحتراف فى أحد الفروع الرئيسية من الهندسة الصناعية: أنظمة تصنيع – أنظمة صناعية – العوامل الإنسانية.
|
الهدف الرابع: ترسيخ مهارات القيادة عن الخريجين
تطوير مهارات التفكير النقدى لحل المشاكل الصناعية الخاصة بنظم الإنتاج (صناعة و خدمات) بإستخدام مهارات إبداعية.
|
· القدرة على تصميم و تطوير و تنفيذ و تحسين مكون أو نظام متكامل يحتوى على البشر و المواد و المعلومات و الطاقة لتحقيق حاجات معينة تحت قيود حقيقية إقتصادية أو بيئية أو إجتماعية أو سياسية أو أخلاقية أو صحية.
· القدرة على العمل مع فريق متعدد التخصصات.
· القدرة على تعريف و بناء و حل المشاكل الهندسية. مع القدرة على تقييم المعلومات و تطوير حلول بديلة.
· التعليم المتسع الضرورى لفهم تأثير الحلول الهندسية على بيئة إقتصادية عالمية فى إطار مجتمعى معين.
· القدرة على الإتصال بكفاءة.
· معرفة القضايا المعاصرة.
· تحديد الإحتياج ، و القدرة على الإنخراط فى التعلم المستمر.
|