أنت هنا

كلمة العميد

الحمد الله الذي اكرمنا بنعمة الاسلام والأمن والأمان، والصلاة على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وبعد، ارحب بجميع زائري موقع كلية الهندسة بجامعة الملك سعود.تـأسست كليـة الهنـدسة بجامعة الملك سـعـود في عـام 1382هـ الموافق 1962م في مـدينة الـريـاض كـأول كلـيــة هــنـدسة في المملكة والخـليـج العــربي، الأمر الذي جعلها مساهماً رئيسياً في دخـول المملكة عــصر النهضة الهندسـية، ومساهمتها في تخــريج وتــأهيل مهندسين سعـوديين فاعـلين ومـؤهــلين تـقلدوا مناصب عـليــا في الـدولة

تــضم الكليـة سـتة اقسـام: الهندسة الكهربائية والهندسة المدنية والهندسة الكيميائية والهندسة الميكانيكية والهندسة الصناعية وهندسة البترول والغاز الطبيعي. وتقدم هذه الاقسام سبعة بـرامج دراسـية في مرحـلة البكالوريــوس بالاضافة إلى ثمانية بـرامج في مرحلة الماجستير وخمسة برامج في مرحلة الدكتوراه إضافة إلى دبلوم في السلامة المهنية، كما تتشارك بعض اقسام الكلية الأكاديمية مع بعضها البعض ومع كليات اخرى في تقديم ثلاثة برامج ماجستير مشتركة. 

وقد حصلت برامج بكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية والصناعية والمدنية والكيميائية والميكانيكية وهندسة البترول والغاز الطبيعي على الإعتماد الأكاديمي الوطني من الهيئة الوطنية للتقويم والإعتماد الأكاديمي NCAAA بشكل كامل لمدة سبع سنوات حتى ابريل 2023م. واُعتمد برنامج الهندسة المساحية لمدة 4 سنوات إلى ابريل 2020م. وبذلك تصبح كلية الهندسة اول كلية هندسية في المملكة يتم اعتماد جميع برامجها في مرحلة البكالوريوس.في عام 1431هـ (2010م) حصلت جميع برامج البكالوريوس فيما عدا الهندسة المساحية على اعتماد مجلس الإعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا ABET بدءً من عام 1429هـ (2008م)، وتمت مراجعة هذه البرامج في العام الماضي (1437هـ/2015م) لتجديد الإعتماد، وتم الحصول على التجديد كاملا حتى 1444هـ (سبتمبر 2022م).

تحرص الكلية على استقطاب أعضاء هيئة التدريس المتميزين من السعوديين ومن الدول الشقيقة والصديقة، كما تستقطب سنويا العديد من الخريجين المتفوقين للعمل معيدين بالكلية تمهيدا لابتعاثهم ومواصلة دراساتهم العليا في الجامعات العالمية. وتتيح الكلية الفرصة للطلبة المتميزين من غير السعوديين لمواصلة دراساتهم العليا في برامج الماجستير والدكتوراه. وتضم الكلية العديد من المعامل والمختبرات المزودة بأحدث التقنيات والتجهيزات الحديثة التي تساعد الطالب والباحث في إجراء البحوث والدراسات. وتسعى الكلية بجد لخدمة المجتمع ومهنة الهندسة من خلال تقديم الاستشارات للقطاع الخاص والحكومي وتقديم الدورات وورش العمل المتخصصة وكذلك عقد المؤتمرات والندوات، والمشاركة في الملتقيات العلمية محليا وخارجيا.

أتمنى أن يجد زوار هذا الموقع ما يجيب على تساؤلاتهم واستفساراتهم، وآمل عدم التردد في الاتصال بالكلية في حالة رغبتكم في المزيد من المعلومات، كما أجدها فرصة مواتيه لدعوتكم لإبداء ملاحظاتكم حول الكلية وما تقدمه من برامج وخدمات للمجتمع ولمهنة الهندسة. ختاما أشكر لكم مرة أخرى زيارتكم لموقع كلية الهندسة ونرجو تكرار زيارتكم لهذا الموقع واستمرار تواصلكم مع الكلية وإدارتها وأعضاء هيئة التدريس.

 

عـميـد كليـة الهنـدســة

أ.د. وليـد بن محمد زاهـد

التواصل:
كليـة الهنـدسـة - جامعـة الملك سـعـود
ص.ب 800 الرياض 11421
المملكة العربية السعودية
coe_d@ksu.edu.sa
مدير المكتب: 4677089 11 966+
فـاكـس : 4673517 11 966+