أنت هنا

معمل هندسة المواد والإنشاءات

 
تؤدي معامل الإنشاءات والخرسانة دوراً أساسياً في خدمة البرامج الأكاديمية والبحثية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس في قسم الهندسة المدنية ، كما تقوم هذه المعامل بإجراء الأبحاث والاختبارات المعملية لجهات عدة من القطاعين العام والخاص.

ويمكن تلخيص دور هذه المعامل بما يلي: تنفيذ التجارب اللازمة للمقررات العملية في الإنشاءات والخرسانة ومشاريع التخرج ذات الطابع المعملي لطلاب البكالوريوس وأبحاث طلاب الماجستير والدكتوراه في مسار الإنشاءات والخرسانة في قسم الهندسة المدنية . إضافة إلي ذلك فانه في معامل الإنشاءات والخرسانة يتم تنفيذ التجارب الخاصة بأبحاث أعضاء هيئة التدريس والاختبارات المعملية الخاصة بالأبحاث الممولة من مركز البحوث بكلية الهندسة ، والمشاريع الوطنية المدعمة من قبل عمادة البحث العلمي بالجامعة . كذلك الاختبارات المعملية الخاصة بالأبحاث الممولة من قطاعات مختلفة عن طريق معهد الملك عبد الله للبحوث والدراسات الاستشارية ، وتلك الخاصة بالأبحاث الممولة من قطاعات حكومية مختلفة مثل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وأمانة مدينة الرياض وشركة الزيت العربية المحدودة (أرامكو) ، والعديد من الاختبارات الخاصة بدراسات تخدم القطاع الخاص.

وتتميز معامل الإنشاءات والخرسانة بكونها مزوده بأحدث الأجهزة والمعدات لإجراء الاختبارات وفق المواصفات والمقاييس العالمية. فبالإضافة للدور الأكاديمي الذي تقوم به تلك المعامل فان العديد من الاختبارات يتم إجراؤها لصالح القطاعين العام والخاص وذلك أما ضمن برامج المحافظة على الجودة والنوعية، أو ضمن أبحاث تقنية مدعمه من جهات مختلفة، أو تجري على مواد جديدة تسعى بعض الشركات لإدخالها إلى الأسواق المحلية، أو لفهم سلوك بعض العناصر الإنشائية من اجل تطوير كودات البناء، أو تجري تلك الاختبارات في بعض الأحيان من اجل فض المنازعات بين إطراف مختلفة.

ومن هذه الاختبارات، الشد والضغط والثني والقص تجري على المواد الإنشائية بأنواعها من اجل إيجاد خصائصها ومدى صلاحيتها للمنشآت، كذلك تجري تلك الاختبارات على مواد إصلاح الخرسانة التقليدية وغير التقليدية من اجل معرفة مدى فعاليتها لإصلاح الخرسانة، هذا بالإضافة إلى اختبارات الديمومة والنفاذية ومقاومة التآكل وسلوك المواد على المدى الطويل في الظروف البيئية المختلفة. كذلك يتم اختيار التقنيات الحديثة لرفع كفاءة العناصر الإنشائية المختلفة كالعوارض والأعمدة والبلاطات والحوائط والوصلات الخرسانية لمقاومة الأحمال الناتجة عن الزلازل والتفجيرات.

 

معرض الصور

 

 

 

مختبر الانشاءات

 

مختبر خصائص المواد الانشائية

 

مختبر مركز التميز لأبحاث واختبارات الخرسانة

 

مختبر مركز التميز لأبحاث واختبارات الخرسانة

 

مختبر أحمال الصد م

 

مختبر ميكانيكا المواد والاستاتيكا

 

مختبر ميكانيكا المواد والاستاتيكا