السياسات والإجراءات المتبعة للتعامل مع الغش الأكاديمي والانتحال
السياسات والإجراءات المتبعة للتعامل مع الغش الأكاديمي والانتحال
الغش الأكاديمي (الانتحال أو التزوير أو تزوير البيانات) هو خرق للأخلاقيات وانتهاك لواحدة من المعايير المركزية للمجتمع الأكاديمي. ولأن تقارير الغش الأكاديمي من المرجح أن تنشأ عن العمل الذي تم إنجازه في دورة أو لمشروع قسمي، فإن أحد أعضاء هيئة التدريس عادة ما يقدم التقرير.
الغش: نسخ المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر للبيع أو التوزيع غير القانوني أو شراء مثل هذه المواد من قبل الآخرين دون الحصول على موافقة الناشر المناسب؛ الدخول غير المصرح به إلى ممتلكات الجامعة أو استخدامها أو إصدارها دون تصريح، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر وشبكات البيانات والاتصالات الصوتية؛ النسخ غير القانوني لبرامج الكمبيوتر؛ تحريف الظروف الشخصية للمدرس لتحقيق ميزة شخصية (على سبيل المثال، طلب امتحان تعويضي أو موعد استحقاق خاص لمهمة)؛ أخذ الفضل في المشاركة في جهد بحثي جماعي أو مهمة عندما تم تقديم مساهمة ضئيلة أو معدومة في العمل.
الغش: استخدام ملاحظات أو مساعدات أو معلومات غير مصرح بها تم الحصول عليها من مصادر أخرى غير تلك المسموح بها من قبل المعلم أثناء الجلوس لأداء عمل أو امتحانات تم تصحيحها؛ تقديم أو تلقي معلومات غير مصرح بها عن علم أثناء الامتحانات، أو حيازة و/أو استخدام مواد غير مصرح بها أثناء تلك الامتحانات؛ محاولة تزوير أي جزء من الامتحان أو العمل الصفي من شأنه أن يمثل التعلم من قبل أي شخص آخر غير المتقدم للامتحان. يشمل الغش الحصول على نسخ من الامتحانات أو الواجبات المنزلية مسبقًا (إذا لم يكن مسموحًا بذلك)، أو محاولة إجراء امتحان شخص آخر، أو محاولة جعل شخص آخر يجتاز امتحانك الخاص.
الانتحال: تقديم وثيقة مكتوبة (واجب منزلي، ورقة بحثية، نتائج بحث، منشور، إلخ) ليست عمل الشخص الخاص جزئيًا أو كليًا، سواء كانت اقتباسًا أو رأيًا أو فكرة تم الحصول عليها من خلال محادثة أو قراءة أو حقيقة أو نتائج بحث، دون إعطاء الإسناد المناسب من خلال الاستشهاد الذي يحدد مصدر المعلومات.
التلفيق: تزوير بيانات أو استشهادات مختبرية أو أخرى؛ تقديم بيانات تم جمعها خارج المبادئ التوجيهية المهنية المقبولة؛ عدم تقديم حساب دقيق لكيفية جمع المعلومات أو البيانات أو الاستشهادات؛ تزوير التوقيعات أو تزوير وثيقة أكاديمية أو درجة أو خطاب أو نموذج أو بطاقة هوية أو صورة أو أي مستندات أو وسائط إلكترونية أخرى.
عند تقديم مثل هذا التقرير، تكون الإجراءات على النحو التالي:
يقوم عضو هيئة التدريس بإبلاغ الطالب ونائب العميد بأنه ربما حدث انتهاك للأمانة الأكاديمية. يقوم نائب العميد بإبلاغ عميد المشورة بالانتهاك. يقوم عضو هيئة التدريس بتقديم جميع الوثائق إلى نائب العميد للإرشاد، الذي سيجتمع مع كل من الطالب وعضو هيئة التدريس، ويوصي بخطة عمل. إذا قرر نائب العميد للإرشاد أنه من المرجح أن يكون قد حدث غش أكاديمي وقرر أنه مخالفة أولى، فسوف يقوم نائب العميد للإرشاد بما يلي: كتابة خطاب تحذير للطالب، ليبقى في الملف الأكاديمي للطالب. بالتشاور مع عضو هيئة التدريس ونائب العميد، حدد العواقب الأكاديمية التي قد تشمل
https://sa.ksu.edu.sa/ar/node/4436 [عربي]
https://faculty.ksu.edu.sa/sites/default/files/lyh_tdyb_ltlb_2020_md_shwwn_ltlb.pdf [عربي]
https://dsrs.ksu.edu.sa/sites/dsrs.ksu.edu.sa/files/imce_images/aklaqyat-sfar-1437.pdf [عربي وإنجليزي]