أنت هنا

معمل الهيدروليكا والموائع

 

تعتبر شبكات المياه وقنوات الصرف الصحي واحدة من أهم مكونات البنية التحتية لأي مدينة حضارية و يركز موضوع الهيدروليكا على هذا الجانب من متطلبات البنية التحتية ؛ تم تجهيز المختبر الهيدروليكي في قسم الهندسة المدنية بالكامل بجميع التسهيلات التي يسرت دائمًا أن تكون في خدمات المجتمع لاستخدام المياه للأغراض المنزلية والتجارية والزراعية من خلال شبكات الإمداد وقنوات الصرف.

 

يوجد في المختبر الهيدروليكي مجموعة من التركيبات التجريبية التي يتم من خلالها إعطاء الطلاب عرضًا جيدًا لفهم الطرق المختلفة لقياس معدلات التدفق وسعة وسرعة المياه في الخزانات والأنابيب المغلقة والقنوات المفتوحة. بالإضافة إلى ذلك ، في هذا المختبر  يحصل الطلاب على خبرة لفهم خصائص السوائل مثل التوتر السطحي ودرجة الحرارة واللزوجة ويحصلون على تجربة عملية لقياس هذه الخصائص ، والتي تعتبر مهمة للغاية لاختيار المضخات والأنابيب ومواصفاتها مثل المواد والحجم والانحدار ومن المهم جدا لتصميم قنوات الصرف والقنوات المفتوحة مثل الاودية ومعابر صرف السيول.

 

في مختبر الهيدروليكا ، نقوم بالتحقق وإيجاد الفرق بين الحسابات النظرية والكميات الفعلية للتدفق ومعاملاته في شبكات الأنابيب أو قنوات الصرف المفتوحة. باستخدام النظريات والاجهزة التجريبية مثل الفقدان من خلال الأنابيب المغلقة ، التدفق من خلال الفوهة، التدفق من خلال جهاز التنفس الصناعي أو التدفق في القنوات المفتوحة ونحصل على معامل مختلف المعايير مثل التفريغ والسرعة الخ. تمثل هذه المعاملات علاقة واقعية بين الحسابات النظرية و الفعلية ، والتي تمكننا في النهاية من إيجاد تقدير دقيق ومناسب للمعاملات مثل معدل التدفق ، والسعة ، والسرعة ، والضغط ، والانحدار, إلخ. ايضاً لحساب الأبعاد المطلوبة والمواصفات الهيدروليكية للتطبيقات المرغوبة للأغراض المدنية / غير المدنية / المشاريع .

 

يساهم المختبر الهيدروليكي ، من خلال موظفيه في تقديم خدماته في المجتمع من خلال إجراء العديد من التجارب المدرجة من خلال الدراسات والبرامج البحثية ، وتشمل هذه الدراسات دراسات فردية أو غيرها من الدراسات التي تدعمها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا (KACST) وغيرها من جهات حكومية بالإضافة إلى القطاع الخاص. وحيث ان هذا المختبر الحديث يحتوي على مرافق للطلاب في القسم للحصول على فرصة جيدة لتجربة وممارسة التقنيات الحديثة للهيدروليكا وميكانيكا السوائل من خلال اجهزة النمذجة التجريبية ، والتي سوف تقودهم نحو الفرص للعمل في مجتمعهم في مختلف المجالات من أجل تحسين المجتمع بطريقة علمية..

 

 

أجهزة / مرافق فى علم السوائل المتحركة و مختبرات ميكانيكا الموائع

 

رقم الاتصال

الشخص المسئول

موقع الجهاز

الاختبار او التحليل الذي يقوم به الجهاز

اسم الجهاز/المنشاة

اسم المختبر

رقم التسلسل

 

 

 

76916-46

0557334714

 

 

 

مهندس شمشاد علام

1 ب 8

لتحديد معامل تصريف الفوهة وقياس معدل التدفق

مقياس الفوهة

مختبر ميكانيكا الموائع

.1

للتحقق من نظرية برنولي وقياس تغير الضغط

المجاري الأفقية المتقاربة التباعد بعروض متفاوتة مع مقاييس الضغط

.2

للعثور على معامل فنتوري للتصريف وقياس معدلات التدفق

مقياس فنتوري

.3

لإيجاد القوة التي تمارسها نافورة ماء على ريشة ثابتة وللتحقق من معادلة الزخم الدافعة

تأثير الجهاز النفاث

.4

لتحديد معامل التدفق بالصفيحة المعدنية  المستطيلة أو صفيحة معدنية V ، وتحديد العلاقة بين الرأس ومعدل التدفق على السد ذو شكل مستطيل او على شكل V

صفيحة معدنية مستطيلة او على شكل V لقياس تدفق السوائل

.5

للتحقق من ثبات جسم عائم (قوة الطفو وتأثيره على الاستقرار من خلال إيجاد مركز عائم لجسم عائم).

الطوافات العائمة (قوة الطفو)

.6

للعثور على الفقدان في الطاقة بسبب قوة الاحتكاك في الأنابيب واكواع الأنابيب

جهاز احتكاك السوائل

.7

 Ÿقياس تصريف التدفق وتوزيع السرعة في القنوات المفتوحة

Ÿ للحصول على حالة موحدة للتدفق والعثور على قيمة معامل شيزى و مانينغ

Ÿ تأكيد نظرية القفزة الهيدروليكية وتقدير الطاقة التي تمارسها بوابة السد على التدفق (تطبيقات محددة للطاقة ومبادئ القوة المحددة)

المجسم المفتوح القناة مع التدفق / العداد الحالي.

قناة زجاج مستطيلة

.8

لدراسة تأثير التجويف

جهاز مظاهر التجويف

.9

وحدة ذاتية الحركة ومتحركة لتوضيح خصائص السوائل والهيدروستاتيكا لتحديد الكثافات ، الجاذبية النوعية ، اللزوجة الخ.

المقعد الهيدروستاتيكي وخواص السوائل

.10

 

76916-46

0557334714

 

 

 

مهندس شمشاد علام

 

 

 

ج ب 007

لإثبات التدفق الطبقي والمضطرب في الأنابيب والانتقال بينهما ، يمكن للطلاب التحقيق في العلاقة بين رقم رينولدز وعامل الاحتكاك ، وتوزيع السرعة.

المقعد الصفحي والتدفق المضطرب/ وحدة الجدول

.11

تطبيق لمعادلة استمرارية الكتلة للتدفق غير المستقر. فإنه يظهر أداء توجيه الفيضان من الخزان ، مظاهر الاندفاع من البرج.

الخزان النموذجي وجهاز برج الموجة

مختبر الهيدروليكا

.12

لدراسة ميكانيكا الموائع ، يمكن إجراء بحث عن الهيكل الهيدروليكي ، لإجراء دراسات النقل الرسوبي وتحقيقات تفاعل السوائل / الهياكل على سبيل المثال ؛ قياس القوة التي تعمل على بوابة هيدروليكية. ويمكن استخدامه للتحقيق من خصائص التدفق المتدرجة تدريجيا في تدفق قناة غير منتظم. يوفر نموذج للتدفق من خلال مسايل بارشل

الزجاج المائل القابل للانزلاق

.13

للقياسات الأحادية أو متعددة النقاط للسرعة والاضطراب ، وقياس درجات الحرارة المتذبذبة ، وتدفقات الغاز والسائل ، وزيارات التدفق العابر والدوري ، ومكونات السرعة 1 و 2 و 3 ، وتحول الطبقة الحدودية وجزء القص.

سلك مقياس شدة الريح لتيار الخط الساخن

.14

للتدليل على نطاق صغير للعلاقة بين هطول الأمطار وجريان المياه من مناطق تجمعات المياه من نفاذية مختلفة وتجريد المياه الجوفية بواسطة الآبار ، سواء مع أو بدون إعادة تغذية السطح من الأمطار.

نظام الهيدرولوجيا الأساسي

.15

Ÿ جمع وقياس كمية الأمطار السائلة على مدى فترة زمنية محددة

Ÿ جمع وقياس كمية الأمطار السائلة على مدى فترة زمنية محددة

تسجيل مقياس المطر (Hellman Type-1509-20WFaS)

مقياس المطر (Hellman Type-1500 Non Recording)

.16

يتم استخدامه لتسجيل ظروف الرياح على مدى فترة طويلة نسبيا من الزمن. نظرًا لأن الجهاز لا يتطلب أي نوع من إمدادات الطاقة الإضافية لتسجيل القيم المقاسة ، فيمكن إعداده في أي مكان. يمكن استخدام الأداة في سرعات الرياح التي تتراوح من 0 إلى 60 م / ث.

مسجل الرياح الميكانيكية (نوع Woelf رقم 1482)

.17

جهاز يحول الإشارة من شكل واحد من الطاقة إلى شكل آخر من أشكال الطاقة ، ومن ثم فهو مفيد في التحقق من معايير التدفق المختلفة.

عداد محول (نوع  C56R)

.18

 

 

 

يستخدم لقياس كمية السائل أو الغاز أو البخار الذي يمر عبرها.

مقياس الجريان (تدفق CaQ ، سلسلة CF-300 ، PVC) )

 

.19

 

Hydraulic Lab

 

 

Hydraulic