أنت هنا

 

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. يسرني أن أرحب بكم في قسم الهندسة المدنية بجامعة الملك سعود. يعتبر قسم الهندسة المدنية من أوائل أقسام الهندسة المدنية في المملكة العربية السعودية، حيث أنه تأسس عام 1382 هـ. ليس ذلك فحسب فهو من أكبر الأقسام للهندسة المدنية في منطقة الشرق الأوسط، حيث أن قسم الهندسة المدنية يعتز بوجود نخبة من الأساتذة من حملة الدكتوراه يتجاوز عددهم الخمسون أستاذًا يتفانون في تثقيف وتعليم ما يتجاوز عن 600 طالب لمرحلة البكالوريوس و طلاب الدراسات العليا. إن قسم الهندسة المدنية له صلة مباشرة في تحقيق رؤية التطور لبلدنا الحبيبة المملكة العربية السعودية، فله إسهامات عديدة بما يتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال إعداد مهندسين أكفاء قادرين على مواجهات تحديات الفترة القادمة، وأيضاً بتقديم الأبحاث المتميزة لأعضاء هيئة التدريس التي تلامس أهداف رؤية 2030 مثل ترشيد استهلاك الطاقة، تقليل الهدر لمصادر المياه، وابتكار طرق للمحافظة على ديمومة البنى التحتية للمدن.

إن مهمتنا في قسم الهندسة المدنية باختصار هي رفع مستوى الجودة والمحافظة على أسس علمية لمهنة الهندسة المدنية، من خلال تزويد قطاع العمل بمهندسين مدنيين أكفاء ومشاركة المجتمع وذلك بنشر العلم والثقافة الهندسية، وأيضاً تطوير مهنة الهندسة المدنية بالمشاركة بالأبحاث وتقديم الدورات المتقدمة للمهندسين المدنيين في القطاع الخاص والحكومي.

إن هدفي كرئيس لأحد أعرق الأقسام في الهندسة المدنية هو تطوير عملية التعلم لأبنائنا الطلاب من خلال تزويدهم بالأدوات والمهارات الهندسية، حتى يتمكن الطلاب من استكشاف إمكانياتهم الكامنة ويتمكنوا من استغلالها الاستغلال الأمثل. إنني أرغب أن أتمكن أنا وزملائي في القسم بتحقيق التكامل بين المخرجات الأكاديمية للقسم واحتياجات الصناعة وسوق العمل وذلك بالعمل التطوعي وتحقيق التواصل المستمر مع سوق العمل والكيانات الصناعية الكبرى في هذا الوطن الغالي.

د. عبد الله بن حمد السبهان

 رئيس قسم الهندسة المدنية