مشاريع التخرج
الإجراءات والمتطلبات للتسجيل في مشاريع التخرج
مشروع التصميم النهائي (CDP)
مشروع التصميم النهائي (CDP) يُعرف باسم مشروع التخرج496 همد و 497 همد و يتم تقسيم مشروع التخرج إلى جزأين (كل منهما ساعتين معتمدة). يكون الطالب مؤهلاً للتسجيل في مشروع التخرج 1 (496 همد) إذا أكمل بنجاح ما لا يقل عن 129 ساعة معتمدة واجتياز جميع المقررات من المستويات 1 إلى 7. يمكن تسجيل مشروع التخرج 2 (497 همد) بعد إكمال496 همد بنجاح، ويمكن تسجيله فقط في الفصلين الدراسيين الأول والثاني (وليس في الفصل الصيفي).
الجدول الزمني:
الجدول الزمني 496 همد و 497 همد لفصل دراسي نموذجي يتضمن 15 أسبوعًا من التدريس
الأسبوع | التاريخ | البند | الرقم |
---|---|---|---|
1 |
| التسجيل لـ 496 همد و 497 همد وتشكيل المجموعات | 1 |
1 | الخميس 2:00 ظهرًا – 4:00 مساءً | محاضرة تمهيدية | 2 |
2 | الأحد/الاثنين | تعيين المشرفين | 3 |
2 | الأحد/الاثنين | تشكيل لجنة الممتحنين المشتركة | 4 |
3 | االأحد 4:00 عصرًا | تقديم نموذج اقتراح مشروع التصميم النهائي (496 همد فقط) | 5 |
9 | من الأحد إلى الخميس | اختبار منتصف الفصل ل 496 همد و 497 همد (أثناء اختبار منتصف الفصل، يُتوقع من الطلاب تقديم عملهم وإظهار أن تقدمهم مرضٍ) | 6 |
14 | الخميس 12:00 ظهرًا | تسليم نسختين من التقرير النهائي لكل من 496 همد و 497 همد | 7 |
15 | من الأحد إلى الخميس | الاختبار النهائي والعرض النهائي لمشاريع 496 همد و 497 همد (خلال العرض النهائي، يُتوقع من الطلاب تقديم كافة الأعمال التي قاموا بها خلال الفصل الدراسي) | 8 |
النتائج المتوقعة:
نتائج 496 همد المتوقعة:
التعرف على مشكلات هندسية معقدة حقيقية تعالج تخصصات الهندسة المدنية المختلفة.
صياغة المشكلة، مع تغطية منهجية دمج المعرفة المستمدة من المقررات السابقة والمعلومات.
التعرف على طرق تصميم بديلة وتقييم صلاحية التصميم ومعايير التقييم واختيار البديل المفضل.
التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في سياق عالمي، اقتصادي، بيئي، ومجتمعي.
العمل بفعالية كعضو في فريق المشروع، وتوفير بيئة ملائمة وقيادة جيدة.
تحديد الأهداف وتخطيط المهام لتحقيق أهداف المشروع باستخدام تقنيات التخطيط لضمان توقيت المشروع وميزانيته.
إعداد تقارير تقنية وتقديم النتائج شفويًا للجمهور.
نتائج 497 همد المتوقعة:
تصميم البدائل المفضلة بناءً على الحسابات و/أو الأدوات التجريبية باستخدام أدوات هندسية حديثة.
تقييم تأثير التصميم المختار على الصحة العامة والسلامة والرفاهية والعوامل العالمية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
العمل بفعالية كعضو في فريق المشروع، وتوفير بيئة ملائمة وقيادة جيدة.
اكتساب وتطبيق معرفة جديدة تتجاوز المقررات الدراسية باستخدام استراتيجيات تعلم مناسبة، بما في ذلك الأكواد المحدثة، البرمجيات، الندوات عبر الإنترنت، إلخ.
إعداد تقارير تقنية مهنية، بما في ذلك تقارير التصميم والرسومات اللازمة، بالإضافة إلى تقديم عرض شفوي للجمهور.
المتطلبات:
المحاضرة التمهيدية:
تُقدَّم المحاضرة التمهيدية في الأسبوع الأول من كل فصل دراسي و يُعتبر حضور المحاضرة إلزاميًا، لأنه يُخصص لحضورها وتقديم اقتراح مشروع التخرج نسبة 5% من درجة منتصف الفصل لمقرر 496 همد.
تقدم هذه المحاضرة توجيهًا شاملاً يغطي جميع جوانب مقرري 496 همد و 497 همد وتشمل بشكل عام طبيعة وفلسفة مشروع التخرج، حيث يتم من خلالها تشجيع الطلاب على استثمار مهاراتهم بما في ذلك التفكير النقدي، لإنشاء نظام هندسي، وحل المشكلات المعقدة، وتطوير مهارات التواصل الشفهي، والتحدث أمام الجمهور، والبحث العلمي، والعمل الجماعي، والتخطيط. كذلك يتم خلال هذه المحاضرة مناقشة قضايا الانتحال الأكاديمي مع الطلاب بالتفصيل، ويتم توجيههم حول كيفية استخدام أعمال الآخرين بشكل صحيح وإيضاح أن استخدام أعمال الآخرين دون الإشارة إلى المصدر انتحالًا أكاديميًا وهو فعل احتيالي. ويُعد ذلك تصرفًا غير أخلاقي وانتهاكًا لمعايير الأمانة الأكاديمية.
نموذج اقتراح مشروع التصميم النهائي:
يجب على كل محموعة من مجموعات الطلاب تعبئة نموذج اقتراح مشروع تخرج بالتشاور مع مشرفيهم. يُعد هذا الإجراء إلزاميًا لجميع مجموعات الطلاب، ويتم تخصيص نسبة 5% من درجة منتصف الفصل لهذا النموذج (بما في ذلك حضور المحاضرة التمهيدية الأولى). يتم شرح هذا النموذج في المحاضرة التمهيدية الأولى، ويجب تقديم النموذج المكتمل خلال أسبوعين. يحتوي النموذج على التعليمات والمعلومات الخاصة بالمشروع المحتمل لمشروع التصميم النهائي .(CDP)
التقييم:
إمتحان منتصف الفصل
يُجرى امتحان منتصف الفصل بين الأسبوعين الثامن والتاسع من الفصل الدراسي حسب الجدول الأكاديمي لجامع الملك سعود, و الهدف الرئيسي من تقديم امتحان منتصف الفصل هو توجيه مشروع التخرج في الاتجاه الصحيح وفقًا للنتائج التعليمية المتوقعة, بالإضافة إلى ذلك، يتم تقييم تقدم المشروع.
يعتبر هذا التقييم مفيدًا للغاية ويساعد في تنظيم المشاريع في مراحلها المبكرة. يُخصص لامتحان منتصف الفصل نسبة 20% من الدرجة الإجمالية لـ 496 همد و20% لـ 497 همد.
الامتحان النهائي
يُجرى الامتحان النهائي بين الأسبوعين 14 و15 من الفصل الدراسي حسب الجدول الأكاديمي لجامعة الملك سعود. يُتوقع من الطلاب تقديم عرض (بوربوينت) لأعمالهم التي قاموا بها خلال الفصل الدراسي و يتم تخصيص نسبة 40% من الدرجة الإجمالية للامتحان النهائي (20% للعرض التقديمي و20% للتقرير) لـ 496 همد و497 همد.
تقييم المشرفين
لكل مجموعة طلاب يوجد مشرفان والذين بدوريهما يقومان بتقييم الطلاب المكلفين لهم بناءً على أدائهم العام والجهد الذي يبذلونه لإكمال مشاريعهم المكلفة. يتم تخصيص نسبة 40% من الدرجة الإجمالية للمشرفين لكل من 496 همد و497 همد.
تُستخدم نماذج تقييم خاصة لامتحان منتصف الفصل والامتحانات النهائية وتقييم المشرفين لضمان التوزيع العادل وتقييم الطلاب بشكل دقيق.
نماذج التقييم
يتم استخدام نماذج تقييم مصممة خصيصًا لامتحانات منتصف الفصل والامتحانات النهائية وتقييمات المشرفين لضمان توزيع عادل ومنح الدرجات لجميع الطلاب. تم تصميم مجموعة من نماذج التقييم لتقييم مشاريع التخرج 496 همد و497 همد. تحتوي كل مجموعة على:
- نموذج تقييم منتصف الفصل الخاص بلجنة الممتحنين (20% من الدرجة).
- نموذج التقييم النهائي للجنة الممتحنين الخاص بالعرض التقديمي (20%).
- نموذج تقييم لجنة الممتحنين للتقرير والملصق (الملصق مطلوب فقط لـ 497 همد) (40% من الدرجة).
- نموذج تقييم المشرفين (40% من الدرجة).
تغطي نماذج التقييم الأربعة الجوانب التالية:
- نموذج تقييم منتصف الفصل: جوانب المشروع الرئيسي (Capstone Aspect)؛ المحتوى الفني؛ التقدم؛ مهارات العرض والكفاءة.
- نموذج تقييم العرض التقديمي: الأسلوب والتنظيم؛ المحتوى الفني؛ المهارات والكفاءة.
- نموذج تقييم التقرير (والملصق - خاص بمجموعات 497 همد فقط): تنظيم التقرير النهائي؛ جودة الكتابة؛ المقدمة؛ المحتوى العام؛ منهجية التصميم؛ النتائج والمناقشات؛ جوانب المشروع الرئيسي (Capstone Aspect)؛ الأقسام النهائية؛ ومحتوى وجودة الملصق (خاص بمجموعات CE 497 فقط).
- نموذج تقييم المشرفين: الحضور؛ الدافعية؛ التقدم؛ المشاركة؛ تنظيم التقرير؛ ومحتوى التقرير الأساسي
توزيع الوزن للتقييم لكل من 496 همد و497 همد كما يلي:
- تقييم المشرفين: 40%
- تقييم منتصف الفصل من قبل لجنة الممتحنين (عرض شفهي): 20%
- التقييم النهائي من قبل لجنة الامتحان (عرض شفهي وتقرير (والملصق - خاص بمجموعات 497 همد فقط)): 40%