Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وصف المشروع والمسابقة، وتشكيل الفريق

وصف المشروع والمسابقة، وتشكيل الفريق

ماراثون شل البيئي العالمي للسيارات صديقة البيئة هي مسابقة تتحدى الطلاب لتصميم وبناء وقيادة  السيارات الأكثر كفاءة في استخدام الوقود والطاقة،At three events around the world hundreds of team compete to travel the furthest on the least amount of energy. يتنافس في هذه المسابقة نحو (200) فريق، من (14) دولة، و(3000) طالب من جميع أنحاء العالم، وتتطلب المسابقة تصميم سيارة صديقة للبيئة تسير أطول مسافةٍ بأقل كمية مُمكنة من الوقود، وتعمل بمحرك قادر على إنتاج طاقةٍ تصل إلى (5) حصانً على الأقل، ويقوم فيها الطلاب باستخدام قدراتهم الإبداعية والابتكارية لتصميم وتصنيع سيارات ذات كفاءة عالية في استخدام الوقود والبدائل الأخرى. تقوم شركة "شل" برعاية هذا الحدث من أجل الجذب السياحي وتقديم مستقبل أفضل للطاقة خاصة في مجال السيارات.

ويشارك الطلاب بسيارات بمختلف أنواع الوقود التقليدي، مثل: البنزين، والديزل، بجانب الوقود المتطور والكهرباء والهيدروجين، يقام في العام الواحد ثلاثة مسابقات تحت اسم Shell Eco-marathon، حيث يجرى الأول في الولايات المتحدة الأمريكية، والثاني في روتردام، الذي يجمع كل طلاب أوروبا، والثالث هو مارثون آسيا، الذي يشارك فيه المركز ممثلًا لجامعة الملك سعود.

 

وللمشاركة في هذه المسابقة يقوم المركز كل عام منذ 2015بما يلي:

- تشكيل الفريق: قبل بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني، حيث يُعلن لجميع طلاب الكلية بدء تسجيل الطلاب الراغبين في الفريق، ومن ثمّ تُجرى المقابلات الشخصية مع المتقدمين، ويتم اختيار الأفضل حسب معايير محددة، ليتشكل فريق متعدد التخصصات الهندسية، يعمل على مدى العام تقريبًا في تصميم وتصنيع السيارة صديقة البيئة التي يُشارك بها في المارثون العالمي.

تقسيم الفريق إلى فرق فرعية وتوزيع المهام، وتشجيع الطلاب على تحديد استراتيجيات العمل التي سيقومون به وفق توزيع واضح للمهام، وخطة زمنية محددة، مع تحديد قائد للفريق.

تأهيل الفريق من جانب المهارات الهندسية، والإبداعية، من خلال عدد من الدورات التدريبية الأساسية التي تتعلق بجوانب الميكانيكية والكهربائية والبرمجية في السيارة، وكذلك كيفية العمل على الأجهزة والمعدات في ورشة المركز، وتستمر هذه العملية طوال عمل الفريق.

- تحديد وشراء مستلزمات تصنيع السيارة من مواد وأدوات.

- يعمل الفريق وفق طريقة قائمة على المشروع، في عمل جماعي تعاوني في التصميم الهندسي وتصنيع السيارة، تحت إشراف مهندسين متخصصين.

- المتابعة والإشراف المستمر على سير العمل وفق الخطة، وتحديد أيه مستلزمات إضافية يحتاجها الفريق.

- التسجيل الرسمي في المسابقة لدى الجهة المنظمة.

- متابعة الفريق أثناء الاختبارات النهائية للسيارة التي قاموا بتصميمها وتصنيعها قبل المشاركة في المسابقة.

- نقل السيارة إلى أرض المسابقة، وسفر الفريق للمشاركة في المسابقة.

- تكريم الفريق، وتوزيع الجوائز والشهادات.

 

وقد شارك المركز ممثلًا لجامعة الملك سعود في ماراثون شل البيئي منذ العام 2015م، وقد حققت الفرق المشاركة مراكز متقدمة، كما يلي: 

في مارثون  2015 في الفلبين، حققت السيارة "رياض1" 99.1 كم لكل لتر، مسجلة بذلك المركز التاسع بين (33) فريق آسيوي شارك في المنافسة، وكذلك المركز الأول عربيًا، وكان الفريق الأول سعوديًا الذي يشارك في هذه المسابقة. 

وفي مارثون 2016 شارك المركز بسيارتين: أحدهما تعمل بالبنزين "رياض 2"، والأخرى كهربائية.

وفي مارثون 2017 في سنغافورة، شارك الفريق بسيارتين: سيارة بنزين وسيارة كهربائية، حققت سيارة البنزين المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمركز السابع بين (31) فريق آسيوي، وقطعت مسافة 287 كم لكل لتر. كما حققت سيارة الكهرباء أيضًا المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمركز الثالث عشر من بين (24) فريق آسيوي وقطعت مسافة 122 كم لكل كيلووات ساعة.

وفي مارثون 2018 في سنغافورة، حققت سيارة البنزين المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام الثاني على التوالي، حيث قطعت مسافة 277 كم لكل لتر.

وفي مارثون 2019 بكولالمبور الماليزية، حقق الفريق المركز الثاني على فرق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بقطع مسافة 187 كم بلتر بنزين واحد فقط.

وفي مارثون 2020، قام الفريق بتصميم وتصنيع السيارة، وأُلغيت المسابقة المقرر عقدها في شهر إبريل بسبب جائحة كورونا،

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:42ص