أنت هنا

كلمة رئيس القسم


 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أرحب بكم في موقع قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بجامعة الملك سعود.

منذ إنشائه في عام ١٣٨٢هـ قام قسم الهندسة الكهربائية بدوره الريادي في تخريج نخبة من المهندسين الكهربائيين الذين كان لهم الأثر البالغ ــ بعد الله ــ في دفع عجلة التقدم التي شهدتها المملكة العربية السعودية لعدة عقود. كان ذلك لتميز القسم بدوره الأكاديمي من خلال خبرات أعضاء هيئة التدريس وكفاءتهم العلمية، وإحكام خططه الدراسية ومقرراتها، وتجهيزاته المعملية، وأبحاثه النوعية المتقدمة.

يهدف القسم إلى إعداد مهندسين كهربائيين قادرين على المساهمة الفعالة في تصميم وتطوير وصيانة شتى مجالات الهندسة الكهربائية مثل أنظمة الاتصالات، وأنظمة القوى والطاقة، وأنظمة التحكم، والأنظمة الالكترونية. ولا يقتصر القسم على تقديم برامج لنيل درجة البكالوريوس بل، ويقدم القسم برامج؛ لنيل كل من درجة الماجستير ودرجة الدكتوراه في جميع هذه المجالات.   

يضم قسم الهندسة الكهربائية نخبة من أعضاء هيئة التدريس خريجو أفضل الجامعات العالمية من مختلف دول العالم مما خلق تجمع فريد لخبرات عالمية تتمركز في قسم واحد. كما حرص القسم على استمرارية تطوير خططه الدراسية بما يتوافق مع أحدث التطورات في مجال الهندسة الكهربائية من ناحية، ومن ناحية اخري بما يلبي حاجة سوق العمل حيث حصل برنامج البكالوريوس في القسم على اعتماد مجلس الاعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET)، والاعتماد الأكاديمي الوطني من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA)؛ ويعمل حاليا لحصول برامج الدراسات العليا على الاعتماد الأكاديمي الوطني. علاوة على ذلك، يضم قسم الهندسة الكهربائية معامل تدريسية وبحثية شامله لجميع مجالات الهندسة الكهربائية كما إنفرد القسم في منطقة الشرق الأوسط بإحتوائه على معامل نوعيه متقدمة ومعتمده دولياً لإجراء الاختبارات المعملية مثل معمل الجهد العالي. ويشهد القسم حراك بحثي بين جميع منسوبيه من أعضاء هيئة تدريس وباحثين وطلاب دراسات عليا مما يمكن القسم ليكون أحد أعلى الأقسام إنتاجية في البحث العلمي على مستوى الجامعة.

أدعوك لتصفح الموقع ففي طياته المزيد من المعلومات.

 

د. ماجد بن لافي التميمي

رئيس قسم الهندسة الكهربائية