أنت هنا

آلية العمل بالمركز

تضم منظومة الابتكار بالمركز سلسة من أربع دوائر أساسية، يمرّ بها الطالب، موضحة كالتالي:

 

دائرة الأفكار

موجّهة لجميع الطلاب وتختص بمرحلة مهارات التفكير والعصف الذهني وتوليد الأفكار الابداعية ويتم فيها تقديم المحاضرات التعريفية والتحفيزية التي تساهم في نشر ثقافة الابتكار. ضمن هذه الدائرة، يستفيد الطلاب أساسا من المرافق التدريبية بالمركز.وفي هذه المرحلة يتم تشجيع الأفكار المتميزة وترشيحها للمرحلة التالية.

 

دائرة التصميم

 موجّهة للطلاب الذين توصلوا الى أفكار متميزة. ويتم في هذه المرحلة الاعتناء بجانب البحث في الأفكار المنشورة ذات العلاقة وتقييمها والجوانب العلمية التي تحتاجها الفكرة والعمل على تطوير الجانب الإبداعي. ويهتم الطالب في هذه المرحلة بصياغة دقيقة للمشروع يعرض فيها المشكلة والحاجة إلى حلّها ويضع المعايير والضوابط التي يجب توفرها في المنتج.  في هذه المرحلة يتمتع الطالب بخدمات إضافية بالمركز كمرافق التصميم والدعم الفني والعلمي في المجال التخصصي للمشروع. وتنتهي هذه المرحلة بتصميم كامل للفكرة.

 

دائرة التنفيذ

عند اكتمال التصميم يتقدم الطالب بمقترح للتنفيذ يوضّح فيه التصميم ويراعي فيه أخلاقيات المهنة والضوابط القانونية وحقوق الملكية الفكرية واحترام الضوابط الانسانية والبيئية ويتم عرض المقترح على اللجنة العلمية.عند الموافقة على الدعم، يتم تحديد الميزانية المخصصة لتنفيذ المشروع وبذلك يتم تمكين الطالب من المرافق الإضافية بالمركز ومنها الأجهزة والآلات ومخزن المكونات الهندسية (ضمن الميزانية التي تم تخصيصها للمشروع) إضافة للإرشاد العملي من طرف الفنيين بالمركز. وتنتهي هذه المرحلة بتطوير النموذج العملي وتجربته وتحسينه.

 

دائرة التسويق

يتم فيها دعم النماذج العملية الناجحة عبر خطوات دراسة الجدوى للمنتج وأساسيات التسويق والبحث عن مصادر التمويل للانتقال بالنموذج الى مشروع ريادي ذي قيمة مضافة.