أنت هنا

البحوث

عنوان البحث
تصميم نظام مدمج بإستخدام تقنيات واجهات الدماغ الحاسوبي لتعزيز إمكانية الوصول إلى الأجهزة المنزلية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة.

رقم البحث الباحثون المدة الميزانية
ELE-1730  

      1- د. رضا الجمل     2-د سفيان القنوني

24 شهر 1800.0 ريال

نبذة عن البحث
يندرج هذا البحث ضمن هذا الإطار العام الذي يهدف إلى تقديم خدمات أفصل لأصحاب الإعاقات الشديدة عبر دراسة و تصميم نموذج جديد للتحكم في الأحهزة و المعدات المنزلية (تلفزيون ، مكيف، مفاتيح الأضواء ، فتح الأبواب) بإستعمال تقنية (BCI) و التي تعتمد بالأساس على الإشارات التي ترسل من دماغ الأنسان بمجرد التفكير في تحريك يد أو رجل. و سوف تتم دراسة تقنيات جديدة للتحق من أداء هذه الأجهزة في الزمن الحقيقي و تأمين تحكم فاعل.
كما سيتم إجراء المشروع  على مرحلتين تعملان بطريقة متوازية :
1. تنفيذ تقنيات (BCI) باستخدام محطة عمل للتحقق من اقتناء وتصنيف للإشارة الواردة من لدماغ باستخدام المعدات المناسبة. يتم تنفيذ لتقييم الأداء في هذه المرحلة لتقييم الحل المقترح ، وتحديد التواقيت المطلوبة لكل عملية.
2. في الجزء الثاني، سوف بتم إقتراح تقنيات تتناسب مع المتطلبات و تصمبمها بإستخدم و برمجة الدارات المتكاملة عالية الكثافة و إدماجها في نظام متكامل يمكن له أن يتفاعل مع الأنسان و الأجهزة في الزمن الحقيقي. و في المرحلة الأخيرة من هذا المشروع سنقوم بتجارب تطويرية للنموذج الذي يتم إقتراحه و التحقق من فاعليتيه عبر إختباره عمليا.

عنوان البحث
تطوير محاكي لتقنية عملية السليكون يعتمد على ماتلاب

رقم البحث الباحثون المدة الميزانية
34/429 1. عبد الرحمن محمد العمود 2. شجاع أحمد عباسي 12 شهر 35,000 ريال

نبذة عن البحث
أكتسب مجال تجهيز الدوائر المتكاملة السليكونية أهمية كبيرة خاصة مع انتشار الاستخدام الواسع لتقنية الدوائر المتكاملة ذات التطبيقات النوعية (المعينة أو المحددة ). إن محاكي عملية الدوائر المتكاملة هو أداة ضرورية لتصميم العملية. الأدوات المتاحة حاليا هي قائمة بذاتها ، وبالتالي فهي معقدة جدا ومكلفة بفداحة. إن البرامج الحسابية مثل ماتلاب سيؤدي إلى محاكي أكثر تقدما واقل كلفة.

 

عنوان البحث
مرشح مصغر جديد في نطاق المايكرويف لأجهزة الاتصالات اللاسلكية الحديثة

رقم البحث الباحثون المدة الميزانية
38/429 1. مجيد عبد الرحمن الكنهل 2. أشرف شوقي سليم 12 شهر 35,000 ريال

نبذة عن البحث

تستخدم التقنيات الحديثة لتطوير المرشحات المايكروية للتغلب على كثير من سلبياتها وإستغلال ميزاتها العديدة. وبهذا يمكن من إستخدام هذه المرشحات في أنظمة الاتصالات الحديثة بشكل مثالي وتكلفة أقل. كما يمكن الاستفادة من مثل هذه المرشحات المايكروية كمنافس للمرشحات التقليدية في نطاق ترددات معينة والاستفادة من ذلك في صناعة الاتصالات.

عنوان البحث
إستخدام الدوائرالمنطقية الحديثة في تصميم خوارزميه تعليمات ريندل التشفيرالمتقدمة.

رقم البحث الباحث المدة الميزانية
39/429 محمد حامد ريس 12 شهر 37,000 ريال

نبذة عن البحث
مصفوفه البوابات القابلة للبرمجة ميدانيًا يوفر التكاليف بفعالية وكفاءة وسرعة لتحقيق خوارزميه الترميز التي كانت تنفذ في السابق باستخدام البرمجيات.

عنوان البحث

تأليف كتاب باللغة العربية بعنوان: هندسة وتقنية المحطات النووية

رقم البحث الباحث المدة الميزانية
49/429 أحمد بن نصر كداشي 24 شهر 20,000 ريال

نبذة عن البحث
لقد عقد العزم بمشيئة الله على تأليف كتاب باللغة العربية في مجال هندسة وتقنية المحطات النووية ليكون مرجعًا مفيدًا للطالب والباحث في مختلف مجالات الهندسة النووية. وسيحوي هذا الكتاب إن شاء الله أربعة أجزاء مقسمة إلى اثني عشر فصلا : يختص الجزء الأول بموضوع تخصيب اليورانيوم وتقنية تصنيع الوقود النووي ويختص الجزء الثاني بهندسة المفاعلات النووية والتحكم في تشغيلها، وسيتناول الجزء الثالث موضوع تكرير الوقود المستنفذ وإعادة المواد الانشطارية إلى دورة الوقود النووي. أما الجزء الرابع فسيركز على النقل الحراري وسلامة المحطات النووية.

عنوان البحث

موزع قدرة مايكروفية يعمل في نطاقين من الترددات باستخدام قطاع على شكل حرف T.

رقم البحث الباحثون المدة الميزانية
1/430 1. مجيد عبد الرحمن الكنهل 2. أشرف شوقي سليم 12 شهر 16,000 ريال

نبذة عن البحث
استخدام التقنيات الحديثة لتطوير موزع القدرة للتغلب على كثير من سلبياتها واستغلال ميزاتها العديدة. وبهذا يمكن استخدام هذه الموزعات للقدرة في أنظمة الاتصالات الحديثة بشكل مثالي وتكلفة أقل. كما يمكن الاستفادة من مثل هذه الموزعات للقدرة المايكروفية كمنافس للموزعات التقليدية في نطاق ترددات معينة والاستفادة من ذلك في الصناعة.

يهدف هذا البحث إلى تصميم وتصنيع موزع قدرة صغير الحجم ن خفيف الوزن ، سهل التصنيع يعمل في نطاقين من الترددات واستخدام التقنية المناسبة حتى يمكن استخدامه بكفاءة مع أجهزة الاتصال الحديثة مثل أجهزة الجوال الخلوي.

عنوان البحث
تطوير دوائر إلكترونية لتوسيع عرض النطاق الترددي للأجهزة الإلكترونية عالية السرعة

رقم البحث الباحث المدة الميزانية
4/430 أحمد عبد التواب تلبة 12 شهر 12,000 ريال

نبذة عن البحث
تكمن أهمية البحث في أن تطوير دوائر إلكترونية يساعد في تقليل التشويه الموجود في النظم والأجهزة الالكترونية.

يهدف هذا البحث إلى : بناء نموذج تجريبي باستخدام الحاسب الآلي والدوائر المعملية لبناء النموذج المقترح لتقليل التشويه الموجود في النظم الالكترونية.

عنوان البحث
موزع قدر مايكروفية يعمل في ثلاثة نطاقات من الترددات باستخدام تقنية الميتاماتريل

رقم البحث الباحثون المدة الميزانية
7/430 1. عمر فاروق صديقي 2. أشرف شوقي سليم 12 شهر 40,000 ريال

نبذة عن البحث
يركز هذا البحث على مواد الميتا التي يتم تصنيعها باستخدام تكوينات خطوط النقل مع مكونات كهربائية أو الكترونية عديدة. وتستخدم خطوط نقل موجات المايكرويف مثل الخطوط الشريطية الدقيقة والمعلقة المطبوعة في هذه المواد. ويتم تضمين المكونات الأخرى داخلها بشكل توافقي دوري ، وبهذه التكوينات يمكن الحصول على مواد الميتا ذات معامل الانكسار السلبي والتي يمكن استخدامها في تصميم وإنتاج مكونات لدوائر المايكرويف ذات خواص متميزة ووزن وحجم صغير يمكن استخدامها بفعالية كبيرة في أنظمة الاتصالات والرادارات والأنظمة الحديثة المدنية والعسكرية.

عنوان البحث
تحديد العين آليا من صورة الوجه

رقم البحث الباحث المدة الميزانية
10/430 محمد زيزون محمد جوهري 12 شهر 30,000 ريال

نبذة عن البحث
يمكن اعتبار أن العين ذات خصائص ثابتة بالمقارنة بالأجزاء الأخرى من الوجه. ولذلك فمن المفضل عند تحديد خصائص الوجه أن يتم تحديد العينين أولا. ومن ثم فإن أوضاع الأجزاء الأخرى من الوجه يمكن توقعها باستخدام موقع العينين. وبعد تحديد العينين ذو أهمية كبيرة في تطبيقات عديدة مثل المؤتمرات المصورة وطرق مساعدة الإبصار.

عنوان البحث
تصميم طريقة مثلى لضرب المصفوفات

رقم البحث الباحثون المدة الميزانية
11/430 1. عبد الحميد يوسف المزروع 2. أحمد عبد التواب أحمد تلبة 12 شهر 50,000 ريال

  نبذة عن البحث
عملية ضرب المصفوفات من أعقد العمليات الرياضية واستخدام التقنية الحديثة يسهل هذا التعقيد. سوف نستخدم برامج حديثة للتطبيقات العلمية. في هذا البحث يتم تصميم نموذج ذا كفاءة عالية الأداء من مضاعفة المصوفة المقترحة. مضاعفة مصفوفة العمليات الأساسية في العديد من التطبيقات الصناعية والتجارية. الهندسة المعمارية المصممة طبقت في أجهزة إف بي جي أي ستؤدي إلى تعجيل هام من الخوارزمية المستخدمة.

عنوان البحث
إنجاز برنامج محاكاة لأدات مراقبة مركزية لشبكات الميل الأخير

رقم البحث الباحث المدة الميزانية
18/430 حبيب فتح الله 10 شهور 30,000 ريال

نبذة عن البحث
هذا البحث يهدف إلى إنجاز برنامج يمكن من محاكاة مجموعة من عمليات تحليل المعلومات المتأتية من الشبكة قصد دراستها ومحاولة استنباط والتعرف على الحالة الحقيقية للشبكة. من المهم جدًا لأي شركة اتصالات أن تكون قادرة في أي وقت على الحصول على كل المعلومات الخاصة بالشبكة لأنها تتكبد خسائر فادحة في حالة انقطاع الخدمة. وعلاوة على هذه الخسارة تخسر الشركة ثقة المستهلك.

عنوان البحث
( Aqua Gel ) كمادة ذات مقاومية صغيرة لاستخدامها في التأريض الكهربائي

رقم البحث الباحثون المدة الميزانية
24/430 1. نذر حسين مالك 1. محمد إقبال قريشي 8 شهور 18,000 ريال

نبذة عن البحث
تحدد قيمة المقاومة الأرضية أداء وسلامة الأجهزة وكذلك سلامة الأفراد. هناك عدة طرق لتقليل تلك المقاومة ومنها استخدام مواد إضافية ذات مقاومية صغيرة. وهذا المشروع سيدرس إمكانية إستخدام أكوا قيل كمادة أساسية مخفضة للمقاومة.