أنت هنا

 
يشكل البحث العلمي ركيزة أساسية في كلية الهندسة، حيث اهتمت الكلية بذلك وقامت بإنشاء مركز بحوث كلية الهندسة في عام 1394هـ ( 1974م ). ويقدم المركز الخدمات المالية والتقنية والإدارية للباحثين في جميع أقسام الكلية. وتغطي أبحاث أعضاء هيئة التدريس المجالات النظرية والتطبيقية في أقسام الكلية المختلفة.
 
ولتفعيل الشراكة بين الكلية مع الصناعة، فقد نجحت كلية الهندسة في تأسيس العديد من الكراسي البحثية في فروع الهندسي المختلفة (يبلغ مجموع هذه الكراسي 14 كرسياً بنهاية عام 1432هـ - 2011م)والتي تمول من قبل رجال الأعمال ومن قبل الهيئات الصناعية المتعددة. وتمنح هذه الكراسي مجالا للتعاون مع الصناعة المحلية كما تمنح فرصا للتميز البحثي التي سوف تساهم في التقدم العلمي والتقني والاقتصادي للمملكة، كما يوجد بالكلية مركزان للتميز البحثي ومعهدان بحثيان.
 
تقدم الكلية برامج البكالوريوس والدراسات العليا في مجالات الهندسة المختلفة وهي: الهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الصناعية، وهندسة البترول والغاز الطبيعي. ويوجد عشرة برامج للدراسات العليا في الكلية، حيث تقدم أقسام الهندسة الكيميائية والهندسة المدنية والهندسة الكهربائية والهندسة الصناعية برنامجين للماجستبر والدكتوراه، بينما تقدم أقسام الهندسة الميكانيكية وهندسة البترول والغاز الطبيعي برنامج الماجستير فقط. وتتيح هذه البرامج الفرصة للطلبة المتميزين لمواصلة دراساتهم العليا في الكلية. وتمثل التطورات المتسارعة في العلوم والتكنولوجيا تحديا دائما لكلية الهندسة لإعداد خريجين مزودين بالمهارات اللازمة لمسايرة التقدم الصناعي.
 
وبدأت الكلية من خلال برنامج المنح الواسع بتطبيق طريقة استقطاب متميزة، في اختيار واستقطاب طلاب الدراسات العليا المتميزين من جميع أنحاء العالم لإكمال دراستهم العليا في الكلية مما يساعد على دعم البحث العلمي في الكلية، وتقدم لهم الكلية مزايا فريدة من دراسة مجانية ومكافأة وتأمين علاج ووجبات مخفضة وغيرها.
 
 
إذا كان لديكم أية ملاحظات أو استفسارات، الرجاء الاتصال بالكلية عن طريق الهاتف أو الفاكس أو البريد الاليكتروني. وأخيراً نقدر لكم اهتمامكم.
 
 
                                                                                           د. د. عبدالمحسن  البداح 
  
                                                                   وكيل كلية الهندسة للدراسات العليا والبحث العلمي