البحوث

عنوان البحث

إعداد برنامج حاسوب لتحليل وتصميم عناصر الخرسانة المسلحة تحت تأثير الانحناء المزدوج والقوة الرأسية.
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
23/429 عبدالحميد شريف 12 شهر 20,400 ريال
نبذة عن البحث
الحاجة لدعم العملية التعليمية في تدريس مثل هذه النظريات والخوارزميات وجعلها بسيطة الفهم لدى طلبة أقسام الهندسة الصناعية وأقسام بحوث العمليات وأقسام الأساليب الكمية وأقسام إدارة العمليات.
يهدف هذا البحث إلى : تأليف كتاب باللغة الإنجليزية عن نظريات وخوارزميات ترتيب وجدولة الأعمال.
 

hr 

 

عنوان البحث

تطوير خرسانة إنشائية خفيفة الوزن باستخدام مواد متوفرة محليًا
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
30/429 د. محمد جمال محمود الشناق 12 شهر 40,000 ريال
نبذة عن البحث
إن إمكانية استعمال خرسانة خفيفة الوزن كمادة بناء اجتذب كبير من قطاع صناعة الانشاءات في السنوات الأخيرة. تعتبر الخرسانة خفيفة الوزن مشابه للخرسانة عادة الوزن ماعدا كونها تمتلك كثافة أقل . تعرض الخرسانة الخفيفة مجموعة من الخواص الفائق مثل انخفاض الكثافة ، تحسين العزل الحراري والصوتي ، تخفيف الطلب على الطاقة ، حاجة قليلة لفولاذ التسليح ومقاومة أفضل للحريق. لقد استعملت الخرسانة الخفيفة بنجاح لتخفيف الوزن الذاتي لأعضاء المبنى مثل بلاطات الجسور ، المنشآت العالية الارتفاع المصبوبة في الموقع ن طوب المبنى ، المنشآت البحرية ومرافيء السفن.
 

hr 

 

عنوان البحث

خواص المواد الإسمنتية البوليمرية المستخدمة مع المواد المركبة لتقوية وإصلاح المنشآت
 
رقم البحث. الباحثون المدة الميزانية
36/429 طارق المسلم يوسف السلوم صالح السيد 12 شهر 50,000 ريال.
نبذة عن البحث
إن إيجاد بديل لمادة الإيبوكسي لربط المواد المركبة المستخدم في اصلاح وتقوية البنى الأساسية لا شك سيفتح آفاقًا جديدة للتطبيقات المدنية للمواد المركبة. وقد يؤدي ذلك إلى توفير مبالغ طائلة وزيادة العمر التشغيلي لأجزاء البنى الأساسية المختلفة.
يهدف هذا البحث إلى : تحديد مواد إسمنتية بوليمرية يمكن استخدامها مع المواد المركبة وربما بدي ً لا عن مادة الإيبوكسي.
 

hr 

 

عنوان البحث

مقارنة بين دقة الموازين البصرية والرقمية والليزرية في قياس فروق المناسيب والمسافات
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
37/429 عصمت محمد الحسن 12 شهر 30,000 ريال
نبذة عن البحث
في كثير من الأحيان يحتار المهندس في اختيار الجهاز المناسب لأعمال التسوية للازمة لتنفيذ مشاريعه الهندسية المختلفة أو أحد مراحلها. ومصدر هذه الحيرة هو عدم إلمام المهندس بالخصائص المختلفة لهذه الأجهزة ومدى قدرتها على تحقيق الهدف والدقة المطلوبة في هذه المشاريع.
 

hr 

 

عنوان البحث

تأليف كتاب هندسة المرور
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
40/429 محمود فهمي الباز الشوربجي 15 شهر 35,000 ريال
نبذة عن البحث
يعتبر قطاع النقل عنصرا رئيسيا لتطوير المجتمعات وتقدمها، وعموما يقاس تقدم البلاد بمدى رفاهية وراحة المواطن فيها. لذا تم التركيز في هذا الكتاب على معالجة مشكلة الاختناق المروري داخل المدن من منظور هندسي شامل بما يحقق الغرض المنشود من ذلك وهو انسياب حركة المرور وتحقيق السيولة المطلوبة.
يهدف هذا البحث إلى :
  • وضع لبنة جديدة في صرح العلم إلى السادة المهندسين والعاملين في مجال هندسة المرور.
  • المساهمة في تطوير العملية التعليمية من خلال معالجة الموضوعات التي سوف يشملها هذا الكتاب في سهولة ويسر.
  • إثراء المكتبة العلمية بالجامعة بإحدى التخصصات الهامة لهندسة النقل.

hr 

 

عنوان البحث

القفزات الهيدروليكية والنفاثات الحائطية
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
41/429 سمير علي عيد 15 شهر 40,000 ريال.
نبذة عن البحث
هذه الدراسة المعملية سوف تساعد الباحثين نوعيًا وعديا على التصنيف الدقيق لحالات السريان.
يهدف هذا البحث إلى : الفحص المعملي للقفزة الهيدروليكية الحرة والقفزة الهيدروليكية المغمورة بنسب غمر مختلفة والنفاثة الحائطية. هذه الدراسة سوف تحدد أوجه الشبه والاختلاف بين هذه الأنواع الثلاثة من السريان. من المتوقع أن تحدد هذه الدراسة متى يكون تلاشي السرعة في القفزة الهيدروليكية المغمورة مماث ً لا لتلاشي السرعة في القفزة الهيدروليكية الحرة ومتتى يكون مماث ً لا لتلاشي السرعة في النفاثة الحائطية.
 

hr 

 

عنوان البحث

وصف لسلوك التربة الانتفاخية بإطار رياضي مرن –لدن
 
رقم البحث الباحثون المدة الميزانية
42/429 1. مصلح بن علي الشمراني 2. محمد سيف العالم صديقي 12 شهر 27,000 ريال
نبذة عن البحث
دراسة لسلوك المرن – اللدن للتربة الانتفاخية يمكن من فهم أكثر لسلوك التربة الانتفاخية تحت ظروف تحميل مختلفة والتنبؤ بشي من التفصيل بالسلوك العام للتربة الانتفاخية. الإطار الرياضي يستطيع وصف العلافة بين الجهد – الانفعال لنقطة ضمن شريحة من التربة تحت متغير للقوة أو الإزاحة أو درجة الامتصاص.
 

hr 

 

عنوان البحث

طريقة جديدة لامتصاص المطرقة المائية في شبكات مياه المنازل
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
46/429 عبدالرحمن بن محمد الخميري 12 شهر 30,000 ريال

نبذة عن البحث

المملكة بلد شحيح من ناحية مصادر المياه الطبيعية الصالحة للشرب ، وبالتالي فإن هذا البحث يساعد على تحجيم المطرقة المائية وبالتالي تقليل مشاكل وتسربات شبكات مياه المنازل ما يساعد في حفظ موارد المياه.
يهدف هذا البحث إلى : دراسة قدرة وصلة الأنبوب المرن المقترحة على امتصاص أثر مطرقة الماء ، ومقارنة أدائها بممتصات الصدمات التجارية الموجودة في السوق.
 

hr 

 

عنوان البحث

دراسة علاقة دقة تحويل الصور الفضائية بنقاط التحكم
 
رقم البحث الباحثون المدة الميزانية
2/430 1. حسن محمد بيلاني 2. أحمد بن حسين آل الشيخ 12 شهر 29,000 ريال

نبذة عن البحث

إن وضع معايير لتقدير دقة تقويم الصور الفضائية يساعد على اختيار العدد المناسب من نقاط التحكم التي تؤمن الدقة المطلوبة من الصورة باعتبار أنه في كثير من الحالات يتطلب الأمر القيام بقياس إحداثيات نقاط التحكم على الواقع ، مما ينعكس على التكلفة والزمن. يهدف هذا البحث إلى : وضع قواعد وتوصيات لاختيار الطريقة الهندسة المثلى للتحويل وعدد نقاط التحكم وتوزعها بما يؤمن الدقة المطلوبة للصورة المقومة بأقل جهد وتكاليف.
 

hr 

 

عنوان البحث

أثر نسبة حديد التسليح على فاعلية المواد المركبة في تقوية العوارض الخرسانية المسلحة
 
رقم البحث الباحثون المدة الميزانية
8/430 1. نديم أحسن صديقي 2. صالح حامد السيد 10 شهور 35,000 ريال

نبذة عن البحث

هناك عدد من الجسور التي تم تسليحها بنسبة قليلة أو كثير من حديد التسليح و التي تحتاج إلى تقوية باستخدام الألياف المركبة. حيث يجب عمل دراسة لمعرفة مدى تأثير قلة نسبة حديد التسليح على فعالية إعادة التأهيل باستخدام الألياف المركبة. وبمثل هذه الدراسة سيتم توفير معلومات مهمة للمهندسين لمعرفة مدى نجاح إعادة تأهيل الجسور المقواة بنسبة حديد قليلة.
يهدف هذا البحث إلى : دراسة تأثير نسبة حديد التسليح على (أ) كفاءة الألياف المركبة في تقوية الجسور ضد عزم الإنحناء وتقليل الهبوط العمودي. (ب) نوعية الإنهيار للجسور المقواة بالألياف المركبة(ج) القوة النهائية واللدونة للجسور المقواة بالألياف المركبة.
 

hr 

 

عنوان البحث

تطوير منحنيات شدة الأمطار وزمن الهطول (IDF وطور التكرار لمنطقة Curves) نجران وجازان
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
16/430 إبراهيم حمودة السباعي 10 شهور 30,000 ريال

نبذة عن البحث

تعد علاقة شدة الأمار وزمن الهطول وطور التكرار من أهم الأدوات الشائع استخدامها في هندسة مصادر المياه سواء كان للتخطيط ، للتصميم ، تشغيل مشروعات مصادر المياه وكذلك مشروعات تصريف مياه السيول ، وهي علاقة رياضية بين شدة الأمطار ، زمن الهطول وطور التكرار تستخدم لتقدير أقصى تصرف تصميمي للتدفق السطحي لمياه الأمطار والمتوقع من مناطق التصريف المختلفة وذلك لفترة عودة معينة لذا نعتبر هذه المرحلة من المراحل الهامة لدراسة وتصريف مياه الأمطار للمنطقة قيد الدراسة والتي تتمثل في إعداد وتطوير منحنيات تخدم ذلك الغرض وذلك بالاستعانة إلى بعض التقنيات الحديثة في هذا المجال والتي تستخدم في تقدير أقصى تصرف تصميمي للتدفق السطحي لمياه الأمطار ودرء مياه السيول.
 

hr 

 

عنوان البحث

سلوك الإنثناء لصفائح اسمنتية مدعمة بالشبكات السلكية في محاليل كبريتات الصوديوم والمغنيسيوم
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
20/430 جمال شناق 10 شهور 12,000 ريال

نبذة عن البحث

يتوقع أن تشجع مخرجات هذا البحث قطاع الصناعة في المملكة على اكتشاف التطبيقات الكامنة للفورسمنت في بيئة كبريتية بدون خشية في نقصان الأداء. المخرجات المتوقع تتضمن إطالة عمر منشآت الفروسمنت ، التقليل من متطلبات الصيانة ، زيادة الأمان ، التقليل من الخسائر في الممتلكات ، وتشجيع قطاع صناعة الانشاءات في السعودية على اكتشاف التطبيقات الكامنة للفورسمنت في منشآت متعددة تحت ظروف بيئية مختلفة.
يهدف هذا البحث إلى : البحث في تأثير بيئات ملحية محتوية على مواد كيميائية ضارة على سلوك الانثناء لصفائح اسمنتية مدعمة بالشبكات السلكية المغلفة بمنظومة اسمنتية عالية المقاومة. العوامل التي درست تتضمن (أ) الفراغات بين أسلاك الشبكات المعدنية (صغيرة ، متوسطة وكبيرة) (ب) عدد طبيقات الشبكات السلكية (اثنين وأربع) (ج) بيئة المعالجة (ماء حنفية ، محاليل كبريتات الصوديوم والمغنيسيوم).
 

hr 

 

عنوان البحث

التحديد التلقائي لحواف الطرق من صورة القمر الاصطناعي
 
رقم البحث الباحث المدة الميزانية
21/430 أيمن سليمان حسن عجيب 10 شهور 12,000 ريال

نبذة عن البحث

تحتاج مشاريع التطوير والتنمية للمناطق المختلفة إلى خرائط توضح شبكات الطرق (أطوالها وعروضها) وحيث أن الطرق لها مواصفات هندسية واشعاعية خاصة فيمكن بالاستعانة بتقنيات الاستشعار عن بعد من عمل خرائط دقيقة للطرق من الصور الفضائية مما يوفر التكاليف والمدة الزمنية التي تستغرقها أعمال انشاء الخرائط بالطرق الاعتيادية التي تعتمد على المساحة الأرضية وخاصة في المناطق النائية مثل القرى والنجوع والهجر.